كتاب الموقع

المقاومة تخوض حرب الحصار والاقتصاد. افغانستان نهاية عصر دولة العجرفة والابادة . فلسطين اقرب، وزمن الشرق يعود.

ميخائيل عوض | كاتب وباحث

في الوقائع والمعطيات؛
بعد طول صبر وتحمل قرر محور المقاومة ان الزمن ازف واللحظة باتت مناسبة والمكان اصبح جاهزا للرد والرد يقلب الاتجاهات والتطورات الى الضد.
اعلنها السيد حسن نصرالله ان السفينة ما ان تبحر محملة بالمازوت الايراني الا وتصبح ارض لبنانية وسيكون الرد مناسبا ومتناسبا ان تعرضت.
بمجرد الاعلان لهثت شيا السفيرة الامريكية في بيروت وهي القائد الفعلي لمنظومة النهب والفساد والمتاجرة بألآم وامال اللبنانيين وصرحت انها تحاول تامين الغاز المصري عن طريق سورية” يعني كسر قانون قيصر بمبادرة امريكية-من فوائد السفينة قبل ان تبحر”  لتشغيل معامل الكهرباء وانها تحاول مع صندوق النقد لتامين ديون لتمويل الغاز، وجاء اعلانها متعثرا ومرتبكا فقدم للمقاومة وحلفها في لبنان المزيد من المصداقية والاقرار بان يدها باتت العليا في كل الحروب وفروعها ونطاقاتها، وانها باتت قادرة على قلب الأزمنة واتجاهات التطورات الى الضد، وقادرة على تغير المعطيات ونسف البنى القديمة والتسبب بتسريع انهيار نظم وجغرافيا وتوازنات القوى التي نشأة بناتج الحرب العالمية الاولى والتي عاشت مئويتها الاولى وانتفت اسباب ومبررات ووظائف كياناتها وجغرافيتها.
السفينة حملت مازوت من ايران وستبحر الى لبنان وفي طريقها ستنهي وهم سيطرت امريكا واسرائيل على البحار والتحكم بمصائر وحياة الشعوب  وستعلن بوصولها الى لبنان نهاية عصر حروب الحصارات والعقوبات والعبث بالأمن الاقتصادي والاجتماعي للشعوب والدول التي تناصبها امريكا “دولة الابادة والعدوان والعنجهية” العداء والتآمر لأنها شعوب ودول حرة لا تقبل الانتقاص من سيادتها وقرارها الحر.
فماذا عسا امريكا واسرائيل ان تفعل لإعاقتها ولوقف الامداد الايراني لسورية ولبنان بعد ان وصلت السفن الايرانية الى فنزويلا والحديقة الخلفية للبيت الابيض المأزوم والمتوتر بعد ان اذلت هيبته في افغانستان وعاد العالم ليتعرف على امريكا التي لا تحالف احدا ولا تقيم اعتبارا لمن قدم لها وعمل لحسابها وخان شعبه ووطنه فتركت عملائها في العراء يتساقطون من الطائرات بينما حرصت على تامين كلاب ضباطها، الامر الذي دب الذعر في قلوب عملاء امريكا في العالم وبالأخص في العرب والمسلمين.
في افغانستان تحقق نصر مهيب للشعب الافغاني وهزيمة مذلة لأمريكا وعملائها وزمن النصر الافغاني يزيد من اهمية وانعكاسات هزيمة امريكا الف مرة عما كان لهزيمتها في فيتنام قبل ٤٥ سنة .
ومن نتائج الهزيمة وتأثيراتها هرولة وتصالح بين النظم والاسر حليفة امريكا وجلها يسارع لطوي الخلافات مع الاخرين بحثا عن ترتيب الامور قبل ان تنتقل عدوا الانهيارات لهم منفردين ومجتمعين.
في التحليل؛
ليس صدفة اعلان قرار المقاومة بنسف الحصارات والوعد بالانتصار في حرب الاقتصاد، ان يتقاطع مع هزيمة امريكا في اسيا الوسطى وفرارها مذعورة، فان يتقاطع زمن هزيمتها المجلجلة مع اعلان المقاومة جاهزيتها لكسر حروب امريكا في اخر فصولها وفروعها واخطرها، الحرب الاقتصادية والعقوبات والحصارات التي دأبت عليها منذ تحولت امريكا الى غاز ومستعمر متعجرف ودموي.
وبكل حال واي كانت الاسباب المباشرة التي قررت لحظة الاعلان وتوقيتها في اليوم العاشر من عاشوراء لأهميته ورمزيته،  فالإعلان ومسار السفينة سيحقق تغيرا جوهريا في قواعد ارتكاز توازن القوى في الصراع بين العرب وعالمهم الاسلامي والغرب الاطلسي بضفتيه.
فمسار السفينة سيكسر حرب العقوبات والحصارات وينهي هيمنة الغرب وإسرائيل على الممرات والبحار فالسفينة تسير مطمئنه لحمايتها ولان ايران سبق ان انتصرت في حرب الناقلات والممرات والسفن وكانت يدها العليا عندما تحرشت بها امريكا واسقطت درة منتجاتها التجسسية الطائرة.
فبعد كسر الحصار عن لبنان وسورية وايران سياتي دور غزة برا وبحرا وجوا، اما في دلالات وتأثيرات وصول شحنات النفط للبنان وما ستتركه من اثار بنيوية في نسف قواعد الارتكاز الاقتصادية والاجتماعية للنظام السياسي وللطبقة التي تحالفت مع اللوبيات والقوى الاحتكارية وسيفرض التوجه شرقا بقوة الحاجة ولتلبية حاجات الشعب اللبناني بتقانة وبذريعة ومظلومية غاية في الاتقان.
كسر لوبي النفط والادوية والاغذية بعد ان طار المرفأ وانهار المصرف ولوبياته يعني دق اخر مسمار في نعش النظام السياسي والاقتصادي اللبناني الذي انشأ لتخديم وظائف في خدمة القوى العالمية المهيمنة والتي تسيدته امريكا بعد حرب السويس ١٩٥٦ وتفردت بعنجهية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.
بوصول السفينة وتوزيع المحروقات تكون ساعة الحقيقة قد ازفت وساعة وداع لبنان الاحتكار والعلب الطائفية وزعمائها الذين توارثوها وتوارثوا الزعامة قد ولى الى غير رجعة.
السفينة وقرار كسر الاحتكار والانتصار في حرب الحصارات والعقوبات سينتج تحولات غاية في الاهمية والاستراتيجية فالتوجه شرقا يكون قد تحقق عمليا وعودة العلاقات السورية اللبنانية قد تأسست بقوة وثبات ورحيل امربكا واطلسها من لبنان والشرق قد بات في مسار التحقق عمليا كما في اقتراب فلسطين من التحرير والحرية اكثر فاكثر.
اما الاحتمالات المتوقعة في المستقبل القريب نرصدها على النحو التالي؛
الاحتمال الاول: الارجح تشكيل حكومة ميقاتية على شروط عون-حزب الله والامريكي سيستعجلها قبل ان يفقد اي وكل قدراته في التأثير بالمنظومة والطبقة وتنهار منظومته في لبنان ويفر من سفينة امريكا المترنحة من استطاع اليه سبيلا. واغلب الظن ان تأخير اعلان التشكيلة التي طمأنت الرئيس عون ودفعته للقول ان الحكومة شبه ناجزة بطلب من تحالف عون وحزب الله بانتظار رسو السفينة وتفريغها وتوزيع حمولتها فيصير خط المشتقات النفطية والادوية والاغذية شرعيا وعمليا قبل تشكيل الحكومة كي لا تتعرض للضغوط الامريكية والاوروبية وتحمل المسؤولية.
الاحتمال الثاني؛ عدم تشكيل الحكومة ومع تامين المشتقات والادوية وتشريع التوجه شرقا يصير الكاسب ايضا عون وحزب الله والخاسر وتزداد خسارته المنظومة والطبقة وكتلها الاحتكارية وتنهار قاعدتها الاجتماعية بينما سيشكل تلبية الحاجات وتامين الاسواق ومنع الاختناقات مقتلا للطبقة وزعمائها واحزابها ويصب المياه في طاحونة عون حزب الله في مستقبل الايام وفي نتائج الانتخابات النيابية اذا اجريت.
الاحتمال الثالث؛ اعتذار ميقاتي لأسبابه ولرعاية مصالحه وممتلكاته في الخارج ما يفتح الابواب عريضة امام حكومات إنقاذيه اما على شاكلة الانتقالية بصلاحيات تشريعية او حكومة المهمة لإكمال التوجه شرقا وتصفية مصالح ولوبيات الفساد والاحتكار في السلطة والبنية الاجتماعية الاقتصادية والشروع بتحديث النظام السياسي وتغيير اسسه وقواعد ارتكازه.
في احتمالات الاشتباك مع اسرائيل واو امريكا بسبب السفينة؛
لم يكن ليعلن السيد حسن نصرالله قرار تسير السفن من ايران لو لم يكتمل استعداد حلف المقاومة بالتفاهم مع اوراسيا وقواها الصاعدة للاشتباك وضمان النصر في اي حرب او معركة، وقد سبق تسير السفينة اشتباك في الجنوب استدرجته المقاومة لاختبار مدى جاهزية اسرائيل للحرب وانذرها السيد برد مناسب ومتناسب واتم الانذار باعتبار السفينة ارض لبنانية ممنوع المس بها.
الاحتمال الارجح ان لا إسرائيل ولا امريكا وحلفها سيجرؤون على التحرش بالسفينة فبقاء إسرائيل على قيد الحياة سيكون اثمن لهم من شطبها من الوجود.
وببقي احتمال المغامرة الحمقاء لقادة إسرائيل ماثلا كما يبقى احتمال دخول جهات منظمة قادرة وراغبة في اختبار الاشتباك قائما فقد تنجح منظمة او منظمات الجريمة المنظمة والارهابية والقرصنة من افتعال مشكل يستدرج حرب او يشعلها مادام كل شيء جاهز وبانتظار الطلقة الاولى.
وبالنتيجة ان وقعت الحرب لأي سبب ستكون نهاية إسرائيل ونهاية نظم وجغرافية سايكس بيكو-وعد بلفور والتعاقد بين بريطانيا والاسرتين السعودية والوهابية، ليبدا زمن الشرق من جديد وبقيم ومنظومات العصر وتلبية لحاجاته. وان لم تقع الحرب فأيضا بدا زمن الشرق وتبزغ شمسه من جديد.
افغانستان؛ هزيمة مذلة واعلان نهاية عصر دولة الحروب والابادة .
بعيدا عن النقاش في مستقبل افغانستان واية طالبان ستحكمها وهل تغيرت او ستتغير ام تبقى ملاذا للمسلحين ومجاميع الارهاب، فلهذه الامور معالجات وتحليل اخر يطول شرحه، الا ان الهزيمة المذلة لأمريكا وانهيار منظومتها في افغانستان ستترك اثار تاريخية فرط استراتيجية في امريكا نفسها وفي بنيتها واستقرارها ومستقبلها كما ستطلق عفاريت وتؤدي الى تفجير ساحات وتحدث تغيرات دراماتيكية في اسيا والعرب والمسلمين والعالم نرصد منها التالي؛
-في امريكا بدأت معركة اسقاط لوبي العولمة الذي حمل بايدن -هاريس الى البيت الابيض للانقلاب على مشرع لوبي الامركة-ترامب الذي قام على اولوية امريكا واعادة ترميمها واعلاء شان الامة الامريكية بتفكيك العولمة والانسحابية الأمريكية من العالم والكف عن الحروب العبثية والخاسرة. ففي افغانستان التزم بايدن واستعجل تطبيق خطة ترامب وسيفعلها في العراق وسورية ومن الخليج عاجلا وليس اجلا وهذه ايضا ستعطي ترامب ولوبي الامركة المزيد من اوراق القوة والفاعلية في الانتخابات النصفية وفي عزل بايدن وتسليم هاريس لتتحول الحرب على الديمقراطي ولوبي العولمة ذات صبغة عنصرية حادة تمكن ترامب من كسب قلوب وعقول البيض والانغلوساكسون فيحقق مكاسب في الانتخابات النصفية ويحول هاريس الى بطة عرجاء وعاجزة في قيادة امريكا هجوميا، ويضمن العودة الى البيت الابيض ٢٠٢٤
في حلفاء امريكا تقع هزيمة افغانستان وكيف يتعامل الامريكي مع حلفائه الاجراء وقعا رهابيا في النفوس وفي القلوب ما يستعجل ظهور التشققات والخلافات بين مكونات الاسر والنظم الموالية للغرب وستشتد الصراعات الداخلية وايضا ستستعجل اسر ونظم وقوى الهروب من السفينة الامريكية المترنحة لتكسب اوراسيا الكثير كوريث جاهز لوراثة امريكا وحلفائها المهزومين.
السعودية ستكون اكثر الخاسرين ومن غير المستبعد بعد اعلان التقرير السري لتحقيقات ١١ ايلول الذي سينشره بايدن في ذكرى العشرين ليبدا على الفور تطبيق قانون جستا ومصادرة اموال السعودية والاسرة واستثماراتها في امريكا والغرب وحتى اموال واستثمارات المواطنين السعوديين وتلك ستؤدي الى تفجير السعودية وصراعاتها اضافة الى ان المصلحة الامريكية باتت ترغب بتعطيل النفط الخليجي والسعودي حصرا لإعادة انهاض صناعة النفط الصخري كأحد اعمدة واركان الاقتصاد الامريكي للنجاة من تأثيرات كورونا والنزف في حروب امريكا وانتشارها العالمي المكلف جدا.
اسرائيل من اول واكثر الخاسرين من هزيمة امريكا في افغانستان وتخليها عن الحلفاء والشاهد ان النخبة الاسرائيلية والصحافة والمجتمع يعيش حالة رهاب من النموذج الافغاني وامريكا بطباعها وطبيعتها لن تدفع ثمن لحماية الكيان الصهيوني بعد ان اصبح عاجزا وعبئا ثقيلا.
تركيا من الدول التي ستدفع ثمنا باهظا وربما من استقرارها ووحدتها الوطنية فقد اندفع اردوغان وتورط وورط تركيا كثيرا وهو يحسب انه سيكون وكيل امريكا في الشرق الاوسط الجديد وقد بدا يتلقى الصفعات من ليبيا الى السودان وتونس وخسر الرهان في سورية والعراق وقره باغ وسيخسر كثيرا في افغانستان.
الممالك في المغرب والاردن والخليج ستدفع الثمن مرتين مرة بالتخلي الامريكي عنها وتركها تواجه مصائرها عاجزة ومرة بما ستتخذه المنظمات واحزاب الاسلام السياسي والمسلح من عزيمة ومعنويات وتحفيز من نموذج الطالبان وافغانستان وهي دول لم تختبر في الواقع والتجربة شرور الاسلام السياسي والمسلح التي لن تتأثر ابدا بل ستكسب من هزيمة امريكا ومن براغماتية طالبان المنتصرة والعائدة الى الدولتيه كعاقلة ومتخلية عن حضانة الاسلام المسلح والسياسي.
نوقشت مسودة هذا التقرير في غرفة كلوب هاوس ” غدا افضل – هنا دمشق-صالون الاحد” بمشاركة عدد من الذوات والعقول اصحاب التجربة والخبرة وعدلت المسودة واضيفت لها افكار وموضوعات بناء لتفاعل الاراء واعتمدت قاعدة النقاش الحواري التفاعلي والمستقبلي المنظم والهادف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى