اخبار عربيه و دوليهمرصد الاخبار

الكرملين: مستعدون لجميع السيناريوهات في كالينينغراد

أعرب الكرملين عن أمله في تغليب المنطق في خطوة حظر ليتوانيا عبور البضائع إلى كالينينغراد الروسية، مؤكدا أن الجانب الروسي مستعد لجميع السيناريوهات.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: “نحن ننتظر تسوية هذا الوضع، ونأمل في الأفضل، ولكن نحن نفكر في سيناريوهات مختلفة في حال تطور الأحداث للأسوأ”.

وأضاف: “لا نريد أن نقول أكثر من ذلك، ما زلنا نعول على الفكر السليم”.

وأخطرت السكك الحديدية الليتوانية في وقت سابق مقاطعة كالينينغراد الروسية بحظرها عبور عدد من السلع الخاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي إلى المقاطعة اعتبارا من 18 يونيو.

كما توقف الاتحاد الأوروبي عن السماح للشاحنات المسجلة في روسيا بالدخول إلى الدول الأوروبية في بداية أبريل.

 وفي وقت سابق قالت مجلة “شبيغل” إن المفوضية الأوروبية ستنشر قريبا توضيحات حول مسألة النقل إلى منطقة كالينينغراد من مناطق روسيا، وهي تتلخص في أن موسكو لها الحق في استخدام الترانزيت لجميع البضائع.

ونقلت المجلة عن مصادر لها، أن المفوضية الأوروبية ستذكر في الوثيقة أنه يمكن لروسيا نقل البضائع الخاضعة للعقوبات إلى كالينينغراد فقط بالكمية التي تم نقلها قبل بدء العملية العسكرية في أوكرانيا. وبهذا الشكل تعتزم بروكسل، منع موسكو من تصدير مثل هذه المنتجات إلى دول أخرى عبر كالينينغراد. وخلال ذلك ستسترشد المفوضية الأوروبية بوثائق الجمارك الليتوانية في السنوات الأخيرة.

وتابعت المجلة القول: “اعتبرت ليتوانيا هذا القرار، بمثابة هزيمة”. ونقلت المجلة عن مسؤول ليتواني: “نحن لم نغير موقفنا”. وأعرب عن غضب بلاده بشكل خاص من موقف ألمانيا وقال: “الجانب الألماني يمارس ضغوطا على المفوضية الأوروبية منذ 18 يونيو لاستبعاد كالينينغراد من العقوبات”.

ووفقا له، هناك تساؤل في ليتوانيا عما إذا كانت القوات الألمانية المتمركزة في البلاد ستدافع عنها في حالة نشوب صراع مع روسيا أم أنها ستنسحب.

 

المصدر: إنترفاكس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى