ترجماتمرصد العدو

التلفزيون الإسرائيلي التربوي | التأسيس والمسيرة

التلفزيون الإسرائيلي التربوي(المعروف أيضا باسم IETV ، بالعبرية : הטלוויזיה החינוכית הישראלית ، HaŦelevizia HaKhinuchít HaIsraelit أو مجرد חינוכית – Hinuchit

الشبكة التلفزيونية الأرضية المملوكة للدولة التي كانت تركز على إنتاج وبث برامج لأطفال المدارس). عرض الأطفال الإسرائيلي الأول ، الذي ظهر فيه كيشكشتا ، تم بثه على القناة الأولى في السبعينيات والثمانينيات. ومع ذلك ، منذ الثمانينيات ، بدأت IETV في إنتاج مجلات وبرامج تلفزيونية تستهدف البالغين وكبار السن.

تاريخ

تم تأسيس IETV في عام 1965 كمشروع مشترك بين وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية ومؤسسة روتشيلد .

كان أول محطة تلفزيونية في إسرائيل ، وكان أول بث له ، في مارس / اذار 1966 ، أول بث تلفزيوني في إسرائيل. في تلك الأيام ، كانت الحكومة الإسرائيلية مترددة في تقديم بث تلفزيوني زاعمة أنه سيؤدي إلى التدهور الثقافي. ومع ذلك ، تمت الموافقة على عمليات البث المحدودة كأداة تعليمية .

تم إطلاق الإرسال الأول في 24 مارس 1966. ضغط رئيس الوزراء الإسرائيلي ليفي إشكول على زر رمزي للإشارة إلى بداية الإرسال. ألقى اللورد فيكتور روتشيلد كلمة نيابة عن صندوق روتشيلد. افتتح صندوق التليفزيون االتربوي، الذي كان يسمى آنذاك ، بثه المنتظم ببث متلفز للرياضيات والأحياء ودروس اللغة الإنجليزية. تم توزيع 60 جهاز تلفزيون على 32 مدرسة لاستقبال البث الأول والتعليق على جودتها. منذ أوائل السبعينيات وحتى أوائل التسعينيات كان يُعرف باسم مركز التلفزيون التعليمي .

خلال السنة الأولى من وجودها ، وسعت شبكة IETV بنيتها التحتية وبدأت في البث على الصعيد الوطني. في 2 مايو 1968، بدأت بتبادل البث مع القناة الجديدة IBA – قناة عامة الناس . اشتركت المحطتان في قناة واحدة لسنوات عديدة قادمة ، وكانت القناة التلفزيونية الإسرائيلية الوحيدة حتى أواخر الثمانينيات ، عندما بدأ البث التجريبي للقناة الثانية الإسرائيلية .

عندما تم إطلاق القناة التجارية الثانية في ذلك الوقت رسميًا في عام 1993 ، تلقت IETV فتحات مخصصة مع إدخالات تجارية.

في 6 حزيران (يونيو) 1995 ، أطلق IETV قناة جديدة مخصصة أخرى 24/7 “التعليمية 23” والتي عرضت حصريًا على تلفزيون الكابل وابتداءً من عام 2001 أيضًا على YES – قناة DTH الوحيدة في إسرائيل (قنوات فضائية مدفوعة الأجر).

ظلت المحطة وحدة مستقلة تابعة لوزارة التربية والتعليم ، وتبث أكثر من 200 ساعة من البرامج كل أسبوع.

في كانون الأول (ديسمبر) 2013 ، أعيدت تسمية القناة على أنها تعليميةHinuchit ، باللغة العبرية) ، وركزت على جدول جديد للأطفال والبرامج التعليمية من الساعة 5:00 صباحًا بتوقيت إسرائيل ، بالإضافة إلى جدول تعليمي للبالغين من الساعة 8:00 مساءً بتوقيت إسرائيل. كما بدأت القناة في تحميل برامجها على قناتها الرسمية على يوتيوب حتى قبل بثها على التلفزيون.

بعد الإصلاح في البث العام الذي بدأته الحكومة ووافق عليه الكنيست في صيف عام 2014 ، تم استبدال هيئة البث الإسرائيلية في عام 2017 بهيئة البث الإسرائيلية (المعروفة أيضًا باسم KAN).

في 14 أغسطس 2018 ، تم إغلاق الشبكة التعليمية واستبدالها بقناة جديدة للأطفال والشباب Kan Educational ، وهي جزء من هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى