مرصد العدو

استطلاع إسرائيلي: للمرّة الأولى لساعر حكومة بدون نتنياهو والأحزاب الدينية

مدار نيوز- نابلس- 30-12-2020- ترجمة محمد أبو علان دراغمة: بعد موجة الانسحابات من حزب كحول لفان، ودخول رئيس بلدية تل يافا رون خلدائي الحلبة السياسية، نتائج استطلاع أجري لصالح كان الإخبارية العبرية، نشرت  مساء الأربعاء أشارت للمرّة الأولى لقدرة جدعون ساعر المنشق عن الليكود تشكيل حكومة بدون نتنياهو والأحزاب الدينية.

على صعيد المقاعد، حزب الليكود حافظ على عدد مقاعده قياساً بنتائج الاستطلاع السابق، وسيحصل على (28) مقعداً، في المرتبة الثانية حزب جدعون ساعر ـتكفا حداشا مع (18) مقعداً، أقل بمقعدين عن الاستطلاع السابق.

قائمة يمنيا برئاسة نفتالي بنت مستمرة في التراجع حيث حصلت القائمة على (14) مقعداً، أقل بمقعد واحد عن الاستطلاع السابق، حزب يش عتيد-تيلم مستقر، حيث حصل على ذات العدد من المقاعد في الاستطلاع السابق (13) مقعداً.

القائمة المشتركة (11) مقعداً، حزب الإسرائيليون الذي اعلن عن تشكيله أمس رئيس بلدية أبيب رون خلدائي سيحصل على (8) مقاعد، حركة شاس (8) مقاعد، يهدوت هتوراه (7) مقاعد، إسرائيل بيتنا (5) مقاعد، ميرتس(4) مقاعد.

وتابعت كان الإخبارية العبرية، من الواضح أن حزب رون خلدائي لم يأخذ لحزب كحول لفان أعضاء الكنيست فقط، بل أخذ له الأصوات أيضاً، حيث أشارت نتائج لاستمرار تراجع حزب كحول لفان، مع (4) مقاعد، وعلى حافة نسبة الحسم.

سيناريوهات أخرى تطرق لها استطلاع كان الإخبارية، منها تفكك قائمة يمنيا، بنت في قائمة وسيموترش في قائمة أخرى، يمينا تتراجع بمقعدين ل (12) مقعداً، وسيموترش مع ايتمار بن كفير لن يجتاز نسبة الحسم.

والسيناريو الآخر، تحالف يش عتيد مع حزب رون خلدائي، سيحصل التحالف على (21) مقعداً، وفي مثل هذه الحالة، حركة ميرتس لن تجتاز نسبة الحسم، وبهذه النتائج، سيكون لجدعون ساعر حكومة بدون نتنياهو وبدون الأحزاب الدينية مع (65) مقعداً،ومكونة من ساعر، لبيد، بنت، خلدائي، ليبرمان وجنتس.

وفي السؤال عن الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو حصل على 41% مقابل 33% لجدعون ساعر، في هذا الاستطلاع نتنياهو وسع الفارق مع ساعر في هذه الجزئية، حيث كان الفرق بينهما في الاستطلاع السابق 3% فقط.

The post استطلاع إسرائيلي: للمرّة الأولى لساعر حكومة بدون نتنياهو والأحزاب الدينية appeared first on وكالة مدار نيوز.

الكاتب : mohammad
الموقع :madar.news
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-30 23:19:24

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى