مرصد العدو

احتدام التنافس بين المتطرفين .. “ساعر” و”بينت” يتفقان على خنق نتنياهو

الوكالة العربية للأخبار
موقع العربي برس – الوكالة العربي للأخبار
الوكالة العربية للأخبار – العربي برس

العالم – الاحتلال

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن الاتفاق يعد خطوة مهمة لتضييق الخناق على حزب الليكود بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

و”فائض الأصوات” هو اتفاق يجرى توقيعه بين حزبين قبل الانتخابات، وينص على حصول قائمة الحزب التي لديها فائض أصوات أكثر من الأخرى على فائض أصوات الحزبين، ما يعزز فرص حصولها على مقعد إضافي بعد انتهاء المرحلة الأولى من توزيع المقاعد في البرلمان.

والحصول على مقعد واحد بالكنيست (يضم 120 مقعدا)، يتطلب الحصول على 37 ألفا و897 صوتا. وتشترط “فائض الأصوات” اجتياز الحزبين نسبة الحسم البالغة 3.25 في المائة من إجمالي أصوات الناخبين.

وحسب الصحيفة، يأتي توقيع الاتفاقية بين حزبي بينيت وساعر (كلاهما مصنف كحزب يمين) انطلاقا من رغبتهما في التعاون مستقبلا.

وحال تم توقيع اتفاقية مماثلة بين حزب “هناك مستقبل” (وسط) برئاسة يائير لابيد وحزب “إسرائيل بيتنا” (يمين) بزعامة أفيغدور ليبرمان، كما كشفت تقارير إعلامية مؤخرا، فلن يكون أمام الليكود أي حزب يميني للتوقيع معه على اتفاق مماثل، بحسب المصدر ذاته.

وتأسس حزب ساعر مؤخرا بعد انشقاقه عن حزب الليكود، وتعهد بإنهاء حكم نتنياهو متهما إياه بإبعاد الليكود عن أهدافه وتسخيره لخدمة مصالحه الشخصية.

ومن المقرر أن يشهد كيان الاحتلال في 23 مارس/آذار المقبل انتخابات هي الرابعة خلال أقل من عامين، بعدما حل الكنيست نفسه تلقائيا قبل نحو أسبوعين بعد انقضاء المهلة المحددة وفق القانون لإقرار الموازنة العامة.

المصدر

The post احتدام التنافس بين المتطرفين .. “ساعر” و”بينت” يتفقان على خنق نتنياهو appeared first on الوكالة العربية للأخبار

المقال احتدام التنافس بين المتطرفين .. “ساعر” و”بينت” يتفقان على خنق نتنياهو تم نشره على الوكالة العربية للأخبار

شاركنا مقالاتك عبر الوكالة العربية للأخبار – العربي برس

الوكالة العربية للأخبار
موقع العربي برس – الوكالة العربي للأخبار

الكاتب : مرصد العربي برس
الموقع :alarabi.press
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-01-05 08:25:05

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى