كتاب الموقع

إنتصار الخامس والعشرون من شهر أيار رسم خارطة الانتصارات على العدو الصهيوني.

يوسف جابر | كاتب وباحث سياسي

يأتي الخامس والعشرون من شهر أيار عيد الإنتصار والتحرير هذا العام متوجا بالإنتصارات على كل المشاريع المعادية
صهيوأميركيا في منطقة الشرق الأوسط, وذلك بدءا من إفشال اميركا من تنفيذ مشروعها الذي وضعه مهندس التقسيم والحروب وزير خارجيتها آنذاك هنري كيسنجر الذي كان يحمل عنوان الشرق الأوسط الجديد كما أفشل مشروع كوندوليزا رايس العام 2006 .

نعود بالزمن الى تاريخ إحتلال دولة فلسطين العام 1948 ومشروع تغيير الديموغرافية في الشرق الأوسط بتقسيم دولة فلسطين وإعطاء الصهاينة أراض, لا يمتلكونها, بقوة الإحتلال والاجرام التي أدت الى مجازر بحق الشيوخ والنساء والاطفال ونذكر منها:
مذبحة بلدة الشيخ 1947.
مذبحة دير ياسين 1948.
مذبحة قرية أبو شوشة 1948.
مذبحة الطنطورة 1948.
مذبحة قبية 1953.
مذبحة قلقيلية 1956.
مذبحة كفر قاسم 1956.
مذبحة خان يونس 1956.

لقد وصل بالاحتلال الصهيوني الى تهجير الأهالي وارتكاب المجازر ودفعهم لترك أراضيهم اما للأطراف البعيدة داخل فلسطين أو نحو الدول المحيطة او البعيدة بسبب الخوف من الاجرام والمجازر التي كانت تطال عمدا الشيوخ والنساء والأطفال.

توسع الاحتلال الصهيوني ليطال الأراضي اللبنانية المتاخمة لفلسطين حيث قام الصهاينة لاحتلال القرى السبع وطرد الأهالي بعد ارتكاب المجازر بحقهم.
ونأمل من الدولة اللبنانية أن تدرج موضوع (القرى السبع) في المنهاج التربوي لتنوير الرأي العام اللبناني وتعريفهم بحقوقهم المسلوبة من العدو الصهيوني, وهي:

1 ـ هونين: تسمى اليوم مستعمرة موشاف مرغليوت، تحدها شمالا مستعمرة مسكاف عام وعديسة وجنوبا ميس الجبل والبويزية وشرقا الخالصة وغربا حولا ومركبا، ومساحتها 14300 دونم و فيها آثار و قلعة صليبية وكان فيها مسجد ومدرسة وهي اكثر القرى السبع تعداداً سكانياً

2- إبل القمح اسمها اليوم مستعمرة يوشاف يوفال، مساحتها 17 ألف دونم ، 65 في المئة من سكانها مسلمون شيعة و35 في المئة مسيحيون. يحدها من الشمال بلدة الخيام، ومن الجنوب مستعمرة كفار جلعادي والزوق الفوقاني، ومن الشرق مجرى الحاصباني، ومن الغرب سهل مرجعيون

3 ـ النبي يوشع: تسمى اليوم مستعمرة حتسودت يوشع. مساحتها 3600 دونم ، تحيط بها أراضي قَدَس من الشمال والجنوب والغرب ومن الشرق سهل الحولة.

4 ـ قَدَس: تسمى اليوم مستعمرة يفتاح قدش، مساحتها 14200 دونم، كانت تدعى قديما قادس وقادش أي المقدسة. فيها بقايا سور مدمر ذو حجارة ضخمة من زمن الرومان. وكانت تعد مدينة دينية مقدسة، يحدها شمالا بليدا، جنوبا ديشوم، وشرقا النبي يوشع، وغربا المالكية وعيترون.

5 ـ المالكية : تسمى اليوم مستعمرة ملكياه، مساحتها 7300 دونم ، تشتهر بموقعها المطل على سهل الحولة وجبل عامل. جرت فيها معركة المالكية الشهيرة ضد الصهاينة حين استشهد النقيب محمد زغيب قائد قوة الجيش اللبناني هناك. يحدها شمالا بليدا، وجنوبا صلحا، وشرقا قَدَس، وغربا عيترون.

6 ـ صلحا: تسمى اليوم مستعمرة بيرون. مساحتها 11700 دونم ، يحدها من الشمال مارون الرأس، ومن الجنوب فارة، ومن الشرق علما، ومن الغرب يارون.

7 ـ طربيخا: أقام الاحتلال الإسرائيلي مكانها ثلاث مستعمرات هي: شوفرة ومزرعيت وشتولا. مساحتها 35000 دونم . ازدهرت في الثلاثينيات بمساعدة أبنائها المغتربين في البرازيل ودول أميركا اللاتينية. شيدت منازلها بالأسمنت عام 1936 وشهدت أول مدرسة في المنطقة. يحدها من الشمال رميش ومن الغرب خربة جلين.
ويذكر أن القرى السبع هذه دمرها الاحتلال تماما عام 1949. أما ما جعل هذه القرى غائبة عن الذاكرة اللبنانية هو ان القرار ٤٢٥ لم يشملها حيث ان احتلالها وقع قبل ١٩٧٨

الإجتياح الصهيوني العام 1982 أطلق مقاومة مسلحة وشعبية لم تشهدها الساحات العربية سابقا وتميزت بدعم مباشر من الحمهورية العربية السورية والجمهورية الاسلامية الايرانية وبعض الدول العربية. وشمل الدعم كل السائل العسكرية والامكانيات المادية بما فيها المحافل الدولية.

شجاعة المقاومين وتضحياتهم أثبتت أن العين تقاوم المخرز وتحقق الانتصار على جيش الاحتلال وعملائه من مرتزقة وفلول سعد حداد وأنطوان لحد.
فالعام 2000 كان نقطة تحول في الصراع العربي الاسرائيلي وشكل زلزالا حطم أسطورة (الجيش الذي لا يقهر),
وأنهى حلم الصهاينة بتحقيق مشروع (إسرائيل الكبرى).

القلق الصهيوني من هزيمته العام 2000 ومراكمتهم العتاد والدروس من حرب الخليج الأولى جعلهم يبادرون في العام 2006 الى شن حرب مدمرة بهدف تحطيم المقاومة وبنيتها والغاء مفاعيل انتصارها عام 2000.
لكن شجاعة المقاومين وبسالتهم والدعم السوري الايراني قلب المعادلة وحطم نهائيا حلم التوسع الصهيوني.

لقد تحقق النصر باعتراف الأمم المتحدة ولجنة فينوغراد بادانة رئيس حكومة العدو أولمرت ومحاكمته وسجنه, غير أن البعض المرتبطين بالمشروع الصهيوني الاميركي لم يعترفوا بذلك الانتصار جعلهم يذرفون الدموع امام كونداليزارايس في سفارة عوكر بعد أن قدموا الشاي للعدو في ثكناتهم العسكرية.

لكن ارادة الله كانت فوق ارادتهم وانتصرت المقاومة وبيئتها الحاضنة وشعبها الأبي الشريف وكما قال الامام المغيب السيد موسى الصدر في احتفال الأونسكو ( اعلم يا أبى عمار أن شرف القدس يأبى أن يتحرر إلا على أيدي المؤمنين الشرفاء ) وقد رأينا كما رأى العالم شرفاء فلسطين كيف قدموا الانتصار الأول بهزيمة الجيش الذي يعد من أضخم وأقوى الجيوش في المنطقة, فإرادة الله ومن بعدها المقاومين تحققت المعجزات بالإنتصارات.

النصر آت لا محالة وستتحرر فلسطين وكامل الأراضي العربية المحتلة وسترفع الرايات ويعيش أبناء هذه المنطقة بأمن وسلام وما النصر الا من عند الله.

لقد إنتصرت المقاومة في لبنان على العدو الصهيوني وهو انتصار على يهود الدونمة ويهود خيبر أبناء عمومة يهود الصهاينة.

عود على بدء نبارك لأمتنا هذا الانتصار في الخامس والعشرون من شهر أيار عيد المقاومة والتحرير وننحني إجلالا لدماء وتضحيات الشهداء والجرحى المقاومين ونسأل الله أن يتوج هذه الاعياد بالنصر المبين.
وكل عام وأنتم بخير بالنصر المؤزر بتحرير فلسطين وكامل الاراضي العربية المحتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى