اخبار لبنان

إغلاق باب الترشح للإنتخابات .. العدد النهائي للمرشحين

اقفل باب الترشيح للانتخابات عند الساعة صفر من اليوم حيث تجاوز عدد المرشحين 961 مرشحا قبيل الاقفال، ليبدأ العد العكسي لاستحقاق 15 أيار وعملية تشكيل اللوائح بشكل نهائي وإعلانها قبل الرابع من نيسان، منذرة بانطلاق المعركة الانتخابية. وأمس تواصل تقديم طلبات الترشيح رسميا الى دائرة الشؤون السياسية في وزارة الداخلية، كما اعلان العزوف عن الترشيح، وكان البارز اعلان رئيس الحكومة الأسبق ​فؤاد السنيورة​ عزوفه عن الترشح للانتخابات النيابية، داعيا اللبنانيين للمشاركة في هذا الاستحقاق المفصلي، مشددا على أن «عزوفي عن الترشح لخوض الانتخابات النيابية ليس من باب الاستنكاف، ولا من باب المقاطعة، بل العكس، هو لإفساح المجال أمام طاقات جديرة ووجوه جديدة. إنّ هذا العزوف لا يحول على الاطلاق، بل هو موقف وعزم جازم ومصمم، بأنني سأكون معنياً وبشكل كامل بهذا الاستحقاق الانتخابي جملة وتفصيلا».
كما اعلن الوزير السابق زياد بارود، في بيان الى أنه «في اليوم الأخير قبل إقفال باب الترشيح للانتخابات النيابية، إخترت العزوف عن الترشّح لأسبابٍ مبدئية، لا ظرفية، وانطلاقا من همٍ وطني، لا من اعتبارٍ شخصي. فالحقيقة أن ترشحي أو عدمه ليس إلا تفصيلا، وقد وضعته أصلا في خانة السعي لتظهير حالة تغييرية كنت لأكون جنديا فيها، فجاء العزوف لأسبابٍ من حق من حملني إلى التفكير بخوض المنافسة الديمقراطية ودعمني وآزرني وشجعني، أن يعرفها»، وأعلن نديم سميح عسيران عزوفه عن الترشح للانتخابات النيابية عن دائرة النبطية بسبب «بعض الشوائب في قانون الانتخاب وصعوبة ايجاد لائحة واحدة لقوى المعارضة».
بشكل عام، تواصلت في اليوم الأخير من مهلة تقديم طلبات الترشيح، عملية تقديم الطلبات، وكان البارز فيها : ترشح رئيس المكتب السياسي في الجماعة الإسلامية الدكتور عماد الحوت عن دائرة بيروت الثانية، وزياد العجوز عن نفس الدائرة، والوزير السابق اشرف ريفي عن دائرة طرابلس والنائب محمد القرعاوي عن دائرة البقاع الغربي -راشيا .
كما أعلن النائب اسعد حردان أمس، عن مرشحي الحزب السوري القومي الاجتماعي وهم : غسان غصن عن دائرة بيروت الثانية، حسان العاشق عن بعلبك الهرمل دائرة البقاع الثالثة، أنطوان سلوان عن البقاع الغربي راشيا، دائرة البقاع الثانية، جوزيف كساب عن بعبدا دائرة جبل لبنان الثالثة، عبد الباسط عباس عن عكار دائرة الشمال الأولى، سلفادور مطر عن عكار دائرة الشمال الأولى، أسعد حردان عن مرجعيون حاصبيا دائرة الجنوب الثالثة».، كما أعلن عن دعم سليم سعادة ولائحته في الكورة دائرة الشمال الثالثة.
وفي السياق الانتخابي، علم أن عضو ​تكتل لبنان القوي​ النائب ​ماريو عون​ مستاء من إستبعاده عن المشهد الإنتخابي في دائرة الشوف- عاليه، وحصر قيادة التيار إهتمامها بالمرشح عن المقعد الكاثوليكي ​غسان عطالله​. وتتحدث المعلومات عن أن سياسة التيار إقتضت التركيز على مرشح حزبي واحد في كل دائرة، حيث تقتضي الحاجة، وهو ما حصل في بعبدا أيضاً بتسمية النائب آلان عون لا غير. وبالتالي فإن قرار التيار إتخذ لتسمية عطالله لا ماريو عون في الشوف.
 من جهة أخرى، وفي اطار التحضير لاستحقاق 15 أيار، أكد وزير الداخلية والبلديات ​بسام المولوي​، بعد اجتماعه مع المحافظين أننا «نعمل على معالجة كل الأمور المتعلقة بالمديرية العامة للأحوال الشخصية ضمن الإمكانات لتأمين الهويات وإخراجات القيد وتأمين حاجات المقترعين».
وشدد مولوي على «اننا نعمل على تأمين الكهرباء خلال عملية الاقتراع حتى إغلاق المحضر في آخر اليوم».، مضيفا «هناك 7000 قلم اقتراع في لبنان وسنعاود الاجتماع بعد عشرة أيام لمعرفة الطلبات»، مذكّرًا بأن «الانتخابات ستحصل في موعدها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى