اخبار عربيه و دوليه

التصريح الأول… إدارة بايدن تتحدث عن الوضع في سوريا

جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس دعوته لإيجاد حل سياسي في سوريا بموجب قرار الأمم المتحدة 2254، وذلك في أول تصريح يخص سوريا من قبل إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

خلال مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية الامريكية أعلن برايس أن الولايات المتحدة ستجدد جهودها للوصول إلى حل سياسي فيها وعبر عن ذلك بقوله ” بالنسبة إلى سـوريا نحن سنجدد جهود الولايات من أجل التوصل لحل السياسي وإنهاء الحرب الأهلية في سوريا بالتشاور مع حلفائنا وشركائنا وإشراك الأمم المتحدة”.

وأكد برايس أن “أي تسوية سياسية يجب أن تدرس وتبحث الأسباب الجذرية للصراع الذي امتد لأكثر من عشر سنوات، وأن الإدارة الأميركية ستستخدم الأدوات المتوفرة لها بما فيها الضغط الاقتصادي للدفع نحو إصلاح جدي والمحاسبة ومتابعة الأمم المتحدة دورها في التفاوض على تسوية سياسية بما يتوافق مع القرار الأممي 2254”.

ودعا المتحدث الأمريكي إلى بذل المزيد من الجهود الدولية لمساعدة النازحين السوريين في الداخل والخارج، واصفا الوضع في سوريا بأنه “كارثة إنسانية”.

وشدد برايس على أن الإدارة الجديدة “أخذت على عاتقها أمرا مهما في تطبيق القانون، بألا تستهدف خطوط التجارة أو المساعدات أو الأنشطة الإنسانية للشعب السوري كما أن القانون لن يستهدف الاقتصاد اللبناني ولا الشعب اللبناني”.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: “بكل تأكيد يستهدف (قانون قيصر) الأشخاص أو الكيانات التي تدعم الرئيس السوري وتعيق التوصل إلى حل سياسي سلمي للنزاع على النحو الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وحول التعيينات الجديدة بوزارة الخارجية في الملف السوري، لم يعلّق المتحدث على تلك التعيينات الجديدة أو الأسماء المقترحة، بعد أن راج في وسائل الإعلام، أن الدبلوماسي ديفيد براونشتاين الذي خدم في السفارة الأمريكية بوسط أفريقيا، سينتقل للعمل في الميدان في القواعد الأمريكية العسكرية في الشمال الشرقي (منطقة الأكراد) خلفًا للسفير وليام روبوك الذي عمل هناك على الأرض بمنصب نائب المبعوث الأميركي للتحالف الدولي لمحاربة «داعش» في سوريا، بحسب “الشرق الأوسط”.

وفي وقت سابق، أكدت إدارة الرئيس جو بايدن أنها لن تنسحب من سوريا في أي وقت قريب، ولو لأسباب أخلاقية.

وتزامن ذلك مع اتصال بين المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان.

وبحسب بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية، أمس الثلاثاء، ناقش الطرفان عدة ملفات في المنطقة أبرزها ليبيا وشرق المتوسط وأذربيجان.

ولم توضح الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن حتى الآن سياستها في سوريا.

المصدر: بوست سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى