مرصد العدو

غداً التصويت بالقراءة التمهيدية على قانون شرعنة البؤر الاستيطانية

مدار نيوز – نابلس-ترجمــة محمـــد أبو عــلان دراغمـــة-15-12-2020: كتبت صحيفة إسرائيل اليوم العبرية: مشروع قانون “نسيج الحياة”، والذي هو مبادرة من قبل “لوبي أرض إسرائيل” في الكنيست الإسرائيلي، ويهدف حسب تعبير القائمين عليه، “توفير حياة طبيعية، والحصول على خدمات بلدية كاملة للمستوطنين الذين يعيشون في البؤر الاستيطانية الجاري العمل على شرعنتها”، سيعرض غداً على الكنيست الإسرائيلي لإقراره بالقراءة التمهيدية.

القرار بطرح مشروع القانون للتصويت حاء في أعقاب القرار الذي بلوره الوزير في وزارة الحرب ميخال بيتان، والوزير تساخي هنغبي، والتي كان يفترض أن يطرح على جلسة الحكومة مطلع الأسبوع، ولكن تم تأجيله.

وتابعت صحيفة إسرائيل اليوم، جهات من المستوطنين قالت إن السبب لتأجيل القرار الحكومي حول شرعنة البؤر الاستيطانية الفيتو من قبل وزير الحرب بني جنتس، والذي في الأرجح كان لأسباب سياسية، الآن المنظومة السياسية قريبة من الانتخابات، بالتالي لا يريد جنتس الظهور بعين الوسط واليسار بمظهر من يشرعن البؤر الاستيطانية، وهناك من عزا الأمر لإقرار الموازنة والزيادة اللازمة فيها لهذا الغرض.

في جميع الأحوال، بعد الإعلان عن تأجيل التصويت، وبسبب إدراك اليمين أن الفرصة لشرعنة البؤر الاستيطانية تتقلص مع نهاية ولاية ترمب كرئيس للولايات المتحدة وتولى بايدن منصبه، تقرر طرح مشروع قانون “نسيج الحياة” للتصويت.

وينص مشروع قانون شرعنة البؤر الاستيطانية “نسيج الجيأة”، البؤر الاستيطانية المقامة على أراضي فلسطينية ليست ملكية خاصة، تتم شرعنتها خلال عامين، وخلال هذه الفترة الهيئات المحلية تقدم لها خدمات بلدية كاملة، من مياه وكهرباء ومباني للتعليم وخدمات الجمهور، والمستوطنون فيها يمكنهم الحصول على قروض للإسكان، حيث أن الخدمات الأساسية اليوم ممنوعة عن المستوطنين فيها.

والسبب في عدم تلقي الخدمات حسب الصحيفة العبرية، كونهم يعيشون في مستوطنات وأحياء تُعرف بالبؤر الاستيطانية وينتظرون شرعنتها، وحسب إعلان الدولة للمحكمة العليا في العام 2011، بأن جميع البؤر الاستيطانية المقامة على أراض فلسطينية خاصة ستخلى، فيما ستتم تسوية أوضاع البؤر الاستيطانية الواقعة على أراضي الدولة، وقد مرت عشر سنوات تقريبًا منذ ذلك الحين.

نشطاء ميدانيون فيما يسمى “منتدى الاستيطان الشبابي” والذي يضم بداخله كل البؤر الاستيطانية المطروحة للشرعنة، وبالشراكة مع ما يطلق عليه “مجلس يشع”، ونشطاء الليكود و”لوبي أرض إسرائيل”، يعملون وبقوة من أجل تمرير مشروع القانون، ويضغطون على أعضاء الكنيست للوفاء بوعوداتهم للناخبين، وحضور جلسة الكنيست والتصويت لمشروع القانون، محاولين تسويق مشروع القانون على أنه “مشروع قانون إنساني”.

“لوبي أرض إسرائيلي”، وما يعرف باسم “مجلس يشع” نظموا زيارات لعدد كبير من أعضاء الكنيست للبؤر الاستيطانية المستهدفة بالشرعنة، والتقديرات، في حال لم يتجند اليسار ضد القانون، ورئيس الحكومة لا يمنع أعضاء الكنيست من الليكود من التصويت مع القانون، القراءة التمهيدية ستمر ب بأغلبية (61) عضو كنيست.

رئيس “لوبي أرض إسرائيل” في الكنيست ورئيس مركز الليكود، عضو الكنيست حاييم كاتس يقول: “أدعو أعضاء الكنيست إلى وضع حد للتمييز، ودعم مشروع قانون تنظيم الاستيطان الشبابي. قررت الدولة إقامة المستوطنات على أراضيها وهي ملتزمة بتزويد السكان بالبنية التحتية، التصويت بأمر من ضميرك، يجب ألا نستمر في التخلي عن أفضل أبنائنا وبناتنا الذين يحققون لنا جميعًا الرؤية الوطنية لاستيطان أرض أجدادنا “.

The post غداً التصويت بالقراءة التمهيدية على قانون شرعنة البؤر الاستيطانية appeared first on وكالة مدار نيوز.

الكاتب : mohammad
الموقع :madar.news
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-15 15:34:14

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى