اخبار عربيه و دوليهالدفاع و الامن

واشنطن: نريد إحداث تغيير في ديناميكية الصراع في أوكرانيا

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن واشنطن تسعى لتغيير الديناميكيات الحالية للصراع في أوكرانيا بتزويد كييف بالمساعدات العسكرية، بما فيها المركبات المدرعة وأنظمة الدفاع الجوي.

وأعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي تخصيص الحزمة الأكبر من المساعدات العسكرية لأوكرانيا التي تتجاوز ثلاثة مليارات دولار.

وستشمل هذه الحزمة، مركبات المشاة القتالية برادلي، ومدافع الهاوتزر ذاتية الدفع، والمدرعات، وصواريخ هيمارس، بالإضافة إلى معدات وذخيرة الأخرى.

واتفق المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الأمريكي جو بايدن في محادثة هاتفية يوم الخميس الماضي على إرسال معدات عسكرية ثقيلة إلى كييف.

وأعلنت ألمانيا عن استعدادها لتوريد مركبات مشاة قتالية من طراز Marder وأنظمة دفاع جوي باتريوت.

من جهته قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في محادثة مع زيلينسكي، إن باريس ستزود أوكرانيا بمركبات مدرعة أو دبابات AMX-10RC ذات العجلات.

بالمقابل قال الكرملين إن إمداد الغرب بالأسلحة إلى أوكرانيا لن يغير شيئا جوهريا، فهو غير قادر على تعطيل تحقيق أهداف العملية الخاصة.

من جهة أخرى أعلنت نائبة مساعد وزير الدفاع لورا كوبر، أن واشنطن سترسل 4000 صاروخ غير موجه من طراز “زوني” إلى كييف كجزء من حزمة المساعدات الجديدة.

وقالت كوبر: “سنوفر أيضا 4000 صاروخ جو-جو من طراز زوني، ويمكن أيضا تركيبها على طائرات هليكوبتر، هذه صواريخ جو-أرض قصيرة المدى”.

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة تحذير إلى دول “الناتو” بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وأشار وزير الخارجية سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

وصرحت وزارة الخارجية الروسية، أن دول الناتو “تلعب بالنار” بتزويد أوكرانيا بالسلاح، وأشار السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، إلى ان تزويد أوكرانيا بأسلحة من الغرب لا يساهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.

المصدر: نوفوستي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى