مرصد الاخبار

الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة يوقعان رسمياً على الاتفاق التجاري لمرحلة ما بعد بريكست

بريطانيا.. أي مستقبل بعد البريكست؟

 وقع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، في بروكسل الأربعاء، نيابة عن دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على اتفاقية التجارة الحرة مع المملكة المتحدة لفترة مابعد البريكست، كما سيوقع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في لندن، لتدخل الصفقة التجارية حيز التنفيذ بشكل مؤقت في أول العام القادم.

وجاء في بيان صحفي على الموقع الإلكتروني للمجلس الأوروبي،”وقع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، صباح اليوم على اتفاقية التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة. وسيتم توقيعها اليوم أيضا في لندن من قبل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قبل أن يتم تطبيقها مؤقتًا اعتبارًا من 1 كانون الثاني/يناير 2021″.

وأفاد ميشال، ” الاتفاق الذي وقعناه اليوم هو نتيجة لشهور عدة من المحادثات المكثفة والتي أظهر فيها الاتحاد الأوروبي مستوى غير مسبوق من الوحدة. إنه اتفاق عادل ومتوازن ويحمي جميع المصالح الأساسية. ولاستقرار الشركات”.

وأوضح رئيس المجلس الأوروبي، “الاتحاد الأوروبي مستعدا للوقوف بجانب المملكة المتحدة حول القضايا الجوهرية والخارجية أيضا. مثل مكافحة تغير المناخ ومكافحة الأوبئة عالميا، من خلال معاهدة محتملة بشأن الأوبئة”، مضيفاً “على صعيد الملفات الخارجية، أنا أتطلع للتعاون بشأن قضايا محددة مبنية على أسس القيم والمصالح المشتركة. والعمل على مناقشتها، مثل مختلف حلفائنا الاستراتيجيين. “

يذكر أن الدول الأوروبية قد أعطت الضوء الأخضر بداية الأسبوع الجاري لدخول الاتفاق التجاري لمرحلة ما بعد بريكسيت بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني/يناير، كما سيناقش البرلمان البريطاني الاتفاقية اليوم. وستطبق الصفقة مؤقتاً، لتخفيف الصدمة الاقتصادية إلى حين مصادقة البرلمان الأوروبي عليها في أول العام القادم.

الكاتب :
الموقع :almanar.com.lb
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-30 11:56:56

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى