اخبار عربيه و دوليهمرصد الاخبار

“أبو غريب” و”فرض القيم”.. هكذا جاء رد بن سلمان على بايدن

شهدت المباحثات التي عقدت في قصر السلام بجدة بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس الأمريكي جو بايدن، استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت صحيفة “سبق” نقلا عن مصدر حضر المباحثات بين الجانبين السعودي والأمريكي، أن الرئيس بايدن تطرق لموضوع جمال خاشقجي بشكل سريع، حيث أجابه بن سلمان: “ما حدث أمر مؤسف ونحن في المملكة اتخذنا جميع الإجراءات القانونية، من تحقيق ومحاكمات لحين صدور الأحكام وتنفيذها، كما قامت المملكة بوضع إجراءات تمنع من حدوث مثل هذه الأخطاء مرة أخرى في المستقبل”.

كما ذكر أن مثل هذه الحادثة تحدث في أي مكان في العالم، كما أنه في العام نفسه الذي حدثت فيه هذه الحادثة المؤسفة، قتل فيها صحفيون آخرون في أماكن أخرى من العالم، كما قامت الولايات المتحدة أيضا بعدد من الأخطاء، كحادثة سجن أبو غريب في العراق وغيرها من الأخطاء، إلا أن المطلوب هو أن تتعامل هذه الدول مع هذه الأخطاء، وتتخذ إجراءات تمنع من حدوثها مجددا”.

كما أشار لحادث مقتل الصحفية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، وتساءل ولي العهد عما قامت به الولايات المتحدة ودول العالم من إجراءات بشأنها.

واشارت الصحيفة إلى أن بايدن تطرق للقيم المشتركة ورد عليه ولي العهد: “كل دول العالم وبالذات الولايات المتحدة والمملكة لديها عديدٌ من القيم التي تتفق بشأنها وعددٌ من القيم التي نختلف فيها، إلا أن القيم والمبادئ الصحيحة والجيدة دائما ما تؤثر في شعوب الدول الأخرى بالذات في الوقت الذي نرى فيه ترابطا بين شعوب العالم بشكل غير مسبوق، في المقابل، فإن محاولة فرض هذه القيم بالقوة لها نتائج عكسية كبيرة، كما حدث في العراق وأفغانستان، والتي لم تنجح فيها الولايات المتحدة”.

وتابع بن سلمان: “لذا فإن من المهم معرفة أن لكل دولة قيما مختلفة يجب احترامها، ولو افترضنا أن الولايات المتحدة لن تتعامل إلا مع الدول التي تشاركها القيم والمبادئ 100%،؜ فلن يبقى للولايات المتحدة من دول تتعامل معها سوى الناتو، لذا يجب علينا التعايش فيما بيننا على الرغم من الاختلافات التي نعيشها”.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير كشف عن كيفية تناول الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لقضية مقتل الإعلامي جمال خاشقجي خلال لقائهما أمس.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة CNN الأمريكية، قال الجبير، الذي حضر اللقاء، إنه في بداية الاستقبال أثار بايدن قضية خاشقجي وذكر أنها “مشكلة”، وأضاف أنه “أخذ تأكيدات السعودية في ظاهرها”، حسب الجبير.

من جانبه، أوضح بن سلمان أن “هذه مأساة للسعودية” وأن المسؤولين عنها “قد تم التحقيق معهم وواجهوا العدالة”، ثم انتقل الحديث إلى بحث قضايا مهمة من الأجندة الثنائية والإقليمية، وفقا للجبير.

وردا على سؤال من المذيع عما إذا كان انطباع الجبير أن “بايدن قبل تفسيركم فيما يتعلق بمقتل خاشقجي”، قال الوزير السعودي “اعتقد ذلك”، وبعدما سأله المذيع “ولم يثر (بايدن) القضية مجددا؟” أجاب متسائلا: “وماذا هناك لإثارته؟”، مكررا أن السعودية حققت في الجريمة وحاسبت المسؤولين عنها.

وردا على سؤال عن طلب خطيبة خاشقجي السابقة من بايدن للاستفسار من ولي العهد بشأن مكان جثة الإعلامي المغدور، قال الجبير إنه “لم ير” سؤال خطيبة خاشقجي، وأن لا علم لديه أن الجانب السعودي “يعرف مكان الجثة”، مذكرا بأن السلطات السعودية أجرت التحقيق في القضية ونشرت نتائجه.

وفي وقت سابق أعلن بايدن أنه تناول قضية مقتل خاشقجي خلال لقائه مع محمد بن سلمان، وأن قضية خاشقجي “كانت على رأس جدول اللقاء، مؤكدا أنه ليس نادما على تهديداته بعد مقتل خاشقجي بجعل السعودية دولة منبوذة.

المصدر: صحيفة “سبق” السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى