الدفاع و الامن

مقاتلات “التحالف الدولي” تنتهك مبادئ خفض التصعيد في سوريا وتقصف هدفين في حمص

أعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، فاديم كوليت، أن أربع مقاتلات تابعة لـ “التحالف” الذي تقوده الولايات المتحدة، هاجمت هدفين في محافظة حمص السورية في انتهاك لمبادئ خفض التصعيد.

وقال كوليت: “من الساعة 00:52 حتى 00:55، خرقت أربع مقاتلات (اثنتان من طراز إف 16، واثنتان من طراز إف 35) تابعة لما يعرف بـ”التحالف الدولي” الأجواء السورية عبر منطقة التنف، ونفذت غارة جوية على هدفين في محافظة حمص”.

وأكد العسكري الروسي أن “ما يسمى بـ “التحالف الدولي” خرق بتصرفاته مذكرة مبادئ خفض التصعيد في جنوب سوريا المؤرخة 8 نوفمبر 2017″.

هذا وتقوم طائرات “التحالف” الذي تقوده الولايات المتحدة، بشكل متواصل بتنفيذ استفزازات خطيرة في سماء سوريا، وسبق أن شدد كوليت على أن “التحالف” بمثل هذه التصرفات، يواصل خلق ظروف خطيرة لوقوع حوادث طيران، وإلى تفاقم الوضع في المجال الجوي السوري.

وتعمل القوات الروسية على الأراضي السورية بناء على طلب تدخل موسكو عسكريا من قبل دمشق بعد أن أصبح وضع القوات الحكومية السورية بحلول خريف 2015 حرجا في حربها ضد مختلف الجماعات المسلحة والتنظيمات الإرهابية.

وساعد انخراط روسيا في الحرب الدائرة في سوريا، والذي تمثل أساسا في الإسناد الجوي لعمليات الجيش السوري، إضافة إلى المساعدة الاستشارية ونشر وحدات من الشرطة العسكرية، على قلب موازين القوى على أرض المعركة ونقل الجيش السوري من جبهة الدفاع إلى الهجوم، حيث تمكن من تحرير معظم أراضي البلاد.

وأعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي فاديم كوليت، أن طائرتين من طراز “إف-35” تابعتين لـ “لتحالف الدولي” بقيادة أمريكا، اقتربتا يوم السبت، بشكل خطير من طائرتين من طراز “سوخوي-35” تابعتين للقوات الجوية الروسية في منطقة التنف.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: “في 19 أغسطس، من الساعة 06:08 إلى 06:16 في منطقة التنف، على ارتفاع حوالي 9000 متر، أقدمت مقاتلتان من طراز إف-35 للتحالف على تنفيذ اقتراب خطير من طائرتين من طراز سو-35 تابعتين للجيش الروسي”.

وأضاف البيان: “كانت القوات الجوية الروسية تقوم برحلة مخططة على طول الحدود الجنوبية لسوريا، واتخذ الطيارون الروس، الذين أظهروا احترافية عالية في التعامل مع هذا الموقف، الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب لمنع الاصطدام مع طائرات التحالف”.

وبحسب كوليت، يستمر التحالف بمثل هذه الإجراءات في خلق شروط مسبقة خطيرة لحوادث الطيران، ما يؤدي إلى تفاقم الوضع في المجال الجوي السوري.

وأشال القائد الروسي، إلى أنه تم تسجيل سبع حالات انتهاك لبروتوكولات عدم التضارب في ساعات النهار، تتعلق برحلات طيران لطائرات مسيّرة لم يتم تنسيقها مع الجانب الروسي.

وأضاف: “في منطقة التنف، تم تسجيل 14 انتهاكا يوميا من قبل طائرتين مقاتلتين من طراز إف-35، ومقاتلتين من طراز إف-16، ومقاتلتين من طراز تايفون، واثنتين من طائرات التحالف المسيّرة متعددة الأغراض من طراز MQ-1C”.

كما أفاد نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، أنه خلال اليوم الماضي في منطقة خفض التصعيد بإدلب، قصفت مجموعة “الحزب الإسلامي التركستاني” الإرهابية مواقع لقوات الحكومة السورية في محافظة حلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى