تقارير

دور الحزب في احتواء الأزمة المعيشية في لبنان

اعداد : مركز الإتحاد للأبحاث والتطوير

فهرس الموضوعات:

 المقدمة

 

  1. توزع الخدمات بحسب المناطق

منطقة الجنوب الأولى

منطقة الجنوب الثانية

منطقة البقاع

منطقة الشمال

منطقة بيروت

 

  1. الخدمات المالية عبر القرض الحسن
  • الخدمات الصحية في كل المناطق
  1. خدمات الهيئة الصحية
  2. تقديم المساعدات عبر المستشفيات

 

  1. المساعدات التربوية عبر مدارس المهدي
  2. «مؤسسة جهاد البناء» ومسار الإرشاد الزراعي والبيئي

 المقدمة

إزاء الأزمة المعيشية الخانقة والوضع الاقتصادي المتردي في لبنان، مع تدني القدرة الشرائية للمواطن وتوسع دائرة الناس الأكثر فقرًا لتشمل معظم اللبنانيين؛ عمل حزب الله على الاهتمام بمشاكل الناس والتصدي للمساعدة في شتى المجالات الاجتماعية، الصحية، التربوية، الزراعية والخدمات العامة.

في هذا الملف، نعرض بالأرقام الخدمات التي قدمها حزب الله، منذ بداية العام 2018 لغاية نهاية 2021، بلحاظ توزعها في المناطق، التي بلغت قيمة الإنفاق فيها حوالي 198 مليون$ و1332 مليار ل.ل. وبلحاظ المؤسسات التابعة له التي قدمت تلك الخدمات؛ لا سيما مؤسسة القرض الحسن، الهيئة الصحية، مدارس المهدي وجهاد البناء.

منطقة الجنوب

في قراءة لمجمل الإحصائيات الواردة من المؤسسات في منطقة الجنوب، يمكن رصد التقديمات التي تجاوزت الـ 896 مليار ل.ل.‏ إلى جانب أكثر من 90 مليون $. حيث بلغ الإنفاق في منطقة الجنوب على المشاريع الزراعية والتشجير ما يفوق المليون دولار وحوالي 37 مليار، حيث تحتوي المنطقة على أراضي زراعيةً واسعةً وتربةً خصبة. وبلغ الإنفاق في المجال الصحي ما يقارب 47 مليون دولار وحوالي 179 مليار ليرة. بالإضافة إلى التقديمات في الجوانب المعيشية والتربوية والبنى التحتية.

منطقة بيروت

بلغ الإنفاق في منطقة بيروت، ما يقارب الـ 77 مليون $ وحوالي 40 مليار و350 مليون ل.ل. وقد تركز الإنفاق في مجال البنى التحتية والنقل والطاقة، في الضاحية الجنوبية، وصل إلى ما يقارب الـ 76 مليون $ و27 مليار ل.ل، وهو أعلى مستوى بين المناطق وذلك ما يعود إلى الكثافة السكانية التي تحوزها الضاحية، والتي غابت عنها ميزانية الدولة. فعمل الحزب عن طريق العمل البلدي واتحاد بلديات الضاحية الجنوبية إلى التصدي وسد هذه الحاجات البنيوية واللوجستية.

منطقة البقاع

أمّا منطقة البقاع فقد بلغ الإنفاق فيها ما يقارب الـ 32 مليون بالإضافة إلى حوالي 392 مليار ليرة، للوقوف إلى جانب المستضعفين والتخفيف من ثقل المعيشة. وبما أنها منطقة باردة شتاءً، تُعتبر المحروقات مادة أساسية لأهالي المنطقة فتمّ دعم مادة المازوت بمبلغ يساوي مليون وخمسمئة ألف دولار أميركي بالإضافة إلى حوالي 278 مليار ل.ل. منذ العام 2021، وقد شمل الدعم 114000 (مئة وأربعة عشر ألف) عائلة بالإضافة إلى  المؤسسات المتنوعة، وتم تقديم هبات المازوت للآبار ودور الأيتام والمؤسسات الخيرية والمراكز الاجتماعية ثم تقديم المساعدات للعوائل الأشد فقراً.

وقد صرف في منطقة البقاع ميزانية تساوي 20 ألف دولار لما يتعلق بإجراء المصالحات بين العشائر نظرًا لخصوصية المنطقة، بالإضافة إلى الاهتمام بالمشاكل الاجتماعية والصحية ومساعدة الشباب على ترك الآفات الاجتماعية.

منطقة الشمال

تم إنفاق ما يفوق 30 مليار ليرة في منطقة الشمال اللبناني، بالإضافة إلى 585 ألف دولار أمريكي، لمساعدة الناس الأكثر فقرا وإنماء منطقة الشمال مثل تعبيد الطرقات والساحات، وتأمين مضخات المياه. بالإضاقة إلى بطاقة السجاد التي استفاد منها أكثر من 9858 عائلة 750 من المستفيدين من مائدة الإمام زين العابدين، إلى جانب المقطوعات المالية للفقراء والأيتام والمستفيدين من المساعدات التموينية المباشرة.

استنتاجات

يمكن القول إنّ حزب الله استطاع خلال هذه الفترة، ومنذ بدء الأزمة الاقتصادية في لبنان، تأمين ما يقارب 80% من الاحتياجات الأساسية إما حسب الطلب وإما بمبادرات وصل بعضها إلى 100%، تمكّن حزب الله من تغطية كافة المؤسسات التي تقدمت بطلبات للحصول على المازوت، ومن خلال مراكز الهيئة الصحية استطاع تغطية ما يقارب 99% من فواتير الاستشفاء، بالإضافة إلى تأمين المستلزمات والأجهزة الطبية للمراكز الصحية في المناطق البعيدة بنسبة 90%، وقد دعم حزب الله القطاع الزراعي بنسبة 75% من خلال الجمعيات والتعاونيات الزراعية وتأمين البذور وتوزيع الماشية وتعليم المهن الزراعية التي تكفلت مؤسسة جهاد البناء. إلى ذلك ساهم القرض الحسن بمشاريع الطاقة الشمسية إلى حدٍ كبير للحد من أزمة الكهرباء وكذا في مختلف المجالات الأساسية. حيث بلغت قيمة القروض، منذ بداية الأزمة الاقتصادية في لبنان، 212 ألف قرضًا بقيمة 553 مليون $. وعلى الرغم من الأزمات الخانقة لم يتوقف الحزب من دعم موازنات البلديات لتحسين البنى التحتية في القرى، وقد استفاد من بطاقة السجاد بنسبة لا تقل عن 75% من الناس المحتاجين سواء من البيئة أو من خارجها حيث وصلت هذه البطاقة إلى مناطق الشمال. بالإضافة إلى العمل المستمر لمؤسسة الإمداد التي استطاعت تغطية العائلات المحتاجة التي ليس لديها معيل بنسبة 100%، والتعبئة التربوية التي تكفلت بالمنح الدراسية والجامعية. بالإضافة إلى الحسومات الكبيرة التي قدمتها مدارس المهدي لطلابها وبلغت قيمتها 85 مليون دولار.

1- توزع الخدمات بحسب المناطق:

تنسجم المساعدات التي قدمها حزب الله مع البيئات الجغرافية، والحاجات الاجتماعية والاقتصادية الأساسية.

 منطقة الجنوب الأولى:

شهدت مؤسسات الحزب نشاطًا واسعًا على مستوى المؤسسات، وقدمت خدماتٍ ومشاريع، في منطقة الجنوب الأولى، بقيمة إجمالية تجاوزت الـ 292 مليار ليرة لبنانية إلى جانب ما يقارب الـ 37 مليون دولار ضمن رؤيةٍ تنموية متكاملة. ثمانية عناوين أطّرت عمل حزب الله التنموي والخدماتي على الشكل التالي:

أولاً: في العمل الاجتماعي

أكثر من 8 مليار وثلاثمئة مليون ليرة إلى جانب أكثر من 4 مليون وثلاثمئة ألف دولار توجهت صوب التصدي للبطالة وتيسير تأسيس المشاريع وبناء وترميم المساكن ورفع الأنقاض، وتزويج المتعسرين وكفالات الأيتام. كما تم تخصيص ميزانيات لتأمين التدفئة والكسوة الشتوية، نظرًا للحاجة الملحة في القرى وانخفاض درجات الحرارة شتاءً. بالإضافة إلى حملات مكافحة المخدرات على لمستوى التوعوي وعلى مستوى تقديم العلاج لحالات التعاطي، تندرج هذه الملفات تحت عنوان العمل الاجتماعي الذي استفاد منه حوالي 93 ألف شخص.

ثانياً: في العمل الصحي

بلغت نفقات الحزب في العمل الصحي 4 مليون و754 ألف دولار إضافة إلى 166 مليار ليرة في هذه المنطقة. حيث وضعت4 مليون و49 ألف دولار، وأكثر من 53 مليار ليرة في خدمة الأمن الصحي؛ توزعت الكلف على الأيام الصحية حيث قاموا بمشاريع تحت عنوان “يوم صجي مجاني”، وتأمين الأدوية لأكثر من 86 ألف مستفيد مع العناية بالمسنين وذوي الاحتياجات وحملات التلقيح الضرورية مع نشاطات أخرى توعوية وتقديمية، وقد استفاد بالمجمل من العمل الصحي في السنوات الأربع الماضية أكثر من 200 ألف شخص.

أما في ملف جائحة كورونا وحده؛ ميزانية بقيمة 705 ألف دولار وأكثر من 113 مليار ليرة. شملت تلك الميزانية تأمين 20 مركزاً صحياً وعشرات آلاف حملات التعقيم، إلى جانب المستلزمات والأجهزة الخاصة وخدمة النقل والدفن وفق معايير السلامة مع المواظبة على حملات التوعية والتلقيح ورعاية المصابين والمحجورين. كما تم تأمين أكثر من 200 سرير ونقل أكثر من 5000 مصاب لتلقي العلاج.

ثالثاً: العمل الزراعي والبيئي

بلغ الإنفاق في منطقة الجنوب الأولى على المشاريع الزراعية والتجميلية مثل محميات وتشجير 994 ألف دولار وأكثر من 4 مليار و6 مليون ليرة. حيث توجّه عمل حزب الله التنموي صوب دعم المشاريع الزراعية واستصلاح الأراضي وتقديم الشتول والبذور، بالإضافة إلى خدمة الإرشاد الزراعي. كما تركزت التقديمات على رعاية مبادرات تربية الأسماك، وتحصين المواشي، وتصريف الانتاج الزراعي وصناعة العلامة التجارية وإقامة معارض المونة ليتجاوز مجمل التقديمات الـ 396ألف دولار مع أكثر من 2 مليار وستمئة مليون ليرة.

وأنفق في التجميل الزراعي 598 ألف دولار، وأكثر من 2 مليار ليرة، حيث زرعت الفرق المعنية بالعمل البيئي 729 ألف شجرة واستحدثت 47 مركز إدارة كوارث وأنشأت حدائق عامة في 58 بلدة وشملت الخدمات البيئية التشحيل، التسوير والتجميل. كما شملت حماية الأحراج واستحداث وصيانة برك المياه فيما قدمت خدمة الصيانة لشبكات الصرف الصحي في 61 بلدة، ومعالجةً لملف النفايات في 63 بلدة. وضمن نفس الجهد، وبلغت الفرق المعنية للدفاع المدني في لبنان لأكثر من 1400 فرقة إطفاء حريق.

رابعاً: الطاقة والمياه

بميزانية تقارب الـ900 ألف دولار، إلى جانب أكثر من 40 مليار ليرة؛ تم توزيع أكثر من 18 مليون ليتر مازوت وتمديد وتأهيل 56 شبكة كهرباء مع شراء عشرات المولدات للبلديات وصيانة عشرات الآبار الخاصة بمياه الدولة وإنشاء 32 محطة تكرير مياه إلى جانب 172 شبكة مياه و5 خزانات.

خامساً: المساعدة المعيشية

توزعت المساعدات المعيشية على أربع عناوين رئيسية تبدأ من بطاقة السجاد (ع) التي استفادت منها أكثر من 27 ألف عائلة وعشرات آلاف المستفيدين من مائدة الإمام زين العابدين (ع)، إلى جانب 13107 مستفيداً من المقطوعات المالية للفقراء والأيتام وأكثر من 215 ألف مستفيد من المساعدات التموينية المباشرة. ورصدت لهذه الغاية حتى تاريخه أكثر من 18 مليون دولار مع أكثر من 18 مليار ليرة.

سادساً: المواصلات والنقل

 صرف أكثر من 28 مليار ليرة، بهدف تمتين السلامة المرورية، وذلك عبر تأهيل الطرقات القائمة وشق وتعبيد طرقٍ جديدة في 58 بلدة.

سابعاً: العمل التربوي وتنمية القدرات

أنفق حزب الله في سبيل العمل التربوي وتنمية القدرات ما يفوق 18 مليار ليرة ومليون و310 الالاف دولار. من أجل الاستثمار في معارف وعلوم الأبناء والأساتذة؛ لذا كان العمل التربوي حجر ركيزة في العمل الخدمي لحزب الله مع أكثر من مليون ومئتا ألف دولار، وأكثر من 16 مليارات ليرة؛ توزعت بين المنح والمساعدات للطلاب تأمين بدل المساكن لأصحاب المنح. كذلك تأمين التجهيزات المدرسية لآلاف التلاميذ، وتقنيات التعليم عن بعد للمئات منهم، إلى جانب تأمين بدل النقل للجامعيين. فيما تم إنشاء منصتين تعليميتين ورعاية انتاج موادٍ تربوية. كما تقديم دورات توجيه وإرشاد للطلاب، ودورات تأهيل تقني للمعلمين.

كما تم الاستثمار في الكادر البشري وتطوير إمكانياته وتنمية قدراته، مع أكثر من 11 عنوان في دورات التدريب وورش العمل غطت مجمل القطاعات من الصحة إلى الإدارة والقانون فالبيئة والصحة والزراعة، والأعمال الحرفية والاجتماعية وغير ذلك فكان اجمالي التقديمات 110ألف دولار، وأكثر من 2 مليار ليرة.

 تاسعا: المرافق العامة

افتتح حزب الله مراكز للدفاع المدني في البلدات والقرى، وأمن آليات إطفاء وإسعاف وسيارات إنقاذ كما استحدث مرفقاً رياضياً ومراكز سياحة دينية وجهادية وإسعافية عامة إلى جانب المساهمة في رعاية توسعة أو افتتاح مكاتب حكومية بإجمالي مساهمة تجاوز الـ 6 مليون وسبعمئة ألف دولار، وأكثر من 13 مليار ليرة. ذلك لان المرفق العام هو كل ما يعنى بالخدمة اللوجستية والوقائية والذي يتيح الأمان والأمن والصحة النفسية والاجتماعية للناس.

على مستوى منطقة الجنوب الثانية:

حيث تم تقديم مجمل المساعدات بقيمة 577 مليار ل.ل.‏ إضافة إلى حوالي 53 مليون دولار أمريكي.

أولاً: المجال الاجتماعي

تم إنفاق 9 مليون و200 ألف دولار بالإضافة إلى ما يقارب الـ 240 مليار ليرة في الخدمات الاجتماعية في منطقة الجنوب الثانية. حيث أنفق العمل الاجتماعي في حزب الله أكثر من 9 مليون و200 ألف دولار بالإضافة إلى حوالي 107 مليار ل.ل.‏ في سبيل الترميم (تأمين مواد بناء، ترميم منزل)، تأمين تجهيز منزلي (تأمين أثاث منزل، تأمين سجاد)، وقد عملت لجان التكافل الاجتماعي على تأمين وسيلة تدفئة، تشكيل لجان في سبيل تقديم مساعدات اجتماعية وتوزيع أحذية وألبسة، توزيع حصص محروقات، العمل على خدمة المسنّ، وكسوة العيد، تقديم مبالغ مالية على شكل زكاة الفطرة، أو مساعدات مالية، ليكون عدد المستفيدين من العمل الاجتماعي حوالي 250 ألف شخص.

كما تم إنفاق 31 مليار و132 مليون ل.ل.‏ في سبيل الامن والتكافل الاجتماعي من قبل العمل البلدي في منطقة الجنوب الثانية. حيث قدمت المساعدات الاجتماعية التي شملت مساعدات عينيّة، لزوم المطبخ الرمضانيّ، توزيع مواد غذائية، توزيع الخبز، مساعدات التدفئة، مركز مواد غذائية مدعومة. وقد تم العمل على الشراكة مع المجتمع المحلي، دعم الجمعيات الاهلية، تأمين فرض عمل، مشروع “كلنا لبعض” للاستفادة من الملابس والأدوات المنزلية، مشروع “إيثار” للعطاءات العينيّة، العناية بالمسنين وتكريمهم، وذلك عبر مركز “كبارنا” لرعاية المسنين والعمل على تحقيق التكافل الاجتماعي. كذلك تمت ادارة ملف البنزين والمازوت الإيراني، وتوزيع مازوت للتدفئة.

ثانياً: المجال الصحي

أنفق حزب الله في المجال الصحي أكثر من 42 مليون $ و12 مليار و917 مليون ليرة في منطقة الجنوب الثانية.

توزع العمل في منطقة الجنوب الثانية في المجال الصحي عبر الهيئة الصحية التي خصصت مبلغ مليون و387 ألف $ وأنفقتها على سلامة الغذاء والرزنامة التثقيفية التي شملت دورات تثقيفية، أنشطة اجتماعية، صحة مدرسية، صحة بيئية، اسعافات أولية، توعية ضد المخدرات وضد التدخين. وعمدت إلى تأمين لقاحات وتقديمات دواء وإقامة أيام صحية وخدمات علاجية، وغيرها من الخدمات والأنشطة الصحية التي أقيمت في المنطقة.

كما تم تخصيص ما يقارب الـ 36 مليون و972 ألف $ و6 مليار و133 مليون ل.ل لمواجهة كورونا عبر خلية عمل شؤون كورونا التي قامت بحملات التعقيم، تأمين أماكن حجر وعزل، تأمين تجهيزات طبية، تجهيز وتشغيل منشأة صحية. وقامت الهيئة بجولات توجيهية في المنازل، حملات تلقيح كورونا، رعاية المصابين، خدمة توصيل للمنازل والمحجورين، مساعدات مالية ونقل حالة كورونا، بالإضافة إلى تغسيل ودفن موتى الكورونا.

فيما أنفق حزب الله عبر الدفاع المدني حوالي 3 مليون $ على الخدمات الإسعافية، خدمات غرفة طوارئ خدمات، إطفاء الحرائق وخدمات الإنقاذ ورفع الأنقاض. كذلك تم العمل على إعارة أجهزة طبية، حملات توعية، الرعاية المنزلية، شراء وتأمين أجهزة جنرايتر وقناني اوكسجين. وكذلك تجهيز غرفة عمليات تجهيزات ومستلزمات إطفاء مكافحة الحرائق السلامة العامة الحوادث المنزلية.

وقدم العمل الاجتماعي في حزب الله خدمات صحية وطبية (حيث تم تأمين 63696 من الادوية، 33640 حالة استشفاء، 25072 معاينة طبية)، وتم علاج 25072 من الحالات النفسية والادمان.

وفي نفس الإطار، أنفق حزب الله عبر العمل البلدي 6 مليار و784 مليون ل.ل.‏ على الخدمات الصحية. كما تم تأمين أجهزة وقناني أوكسيجين وتجهيزات مختلفة لمركز الهيئة الصحية في البلدة والمنطقة بقيمة 11 الف $ (4 أجهزة تنفس-تخت كهرباء- 10 قناني أوكسيجين-2  أوكسيميتر). بالإضافة إلى تقديم الخدمات في مستوصف البلدية والخطة العملية في مواجهة كورورنا حيث تمت مساعدة المرضى المصابين بشتى الوسائل.

ثالثًا: قطاع المواصلات والنقل والطاقة والمياه

أنفق حزب الله في هذا القطاع ما يزيد عن 239 مليار ليرة وحوالي 351,000 $ في منطقة الجنوب الثانية. حيث عمل على إقامة خطط مدنية متكاملة شملت قطاع المواصلات والنقل والطاقة والمياه، وقد أنفق العمل البلدي على الخدمات العامة حوالي 236 مليار و412 مليون ل.ل.‏ وأنفق ما يقارب الـ 670 مليون ل.ل.‏ على العمران و304,000 $ على الطاقة الشمسية للآبار الارتوازية، و21 مليون و358 ألف $ على شبكات الصرف الصحي والآبار وصيانة الطرقات.

حيث تمت إقامة شبكة انارة عبر إنشاء غرف كهرباء (بناء غرفة كهرباء في راس الدوري، غرفة كهرباء 1000 kva)، شراء مولد كهرباء للبئر – النهر، انشاء محطات كهرباء، بناء غرف لتركيب محطات كهرباء، اشتراك كهرباء، صيانة شبكة الانارة..

كذلك عمل على تحسين توزيع المياه ومساعدة الناس في تأمين المياه عبر إنشاء خزانات مياه، حفر بئر مياه، تجهيز بئر مياه (البئر القديم)، تجهيز وتشغيل شبكة الآبار الارتوازية (إنشاء خط مياه لوصل الآبار الارتوازية بالأحياء) تطوير بئر مياه (تأمين مولد كهرباء)، إنشاء شبكة مياه: انشاء شبكة مياه الشفة (لا سيما لحي القلع)، إنشاء اقنية شتوية، إنشاء اقنية للري وصيانة شبكة مياه الشفة.

كما عمل على تحسين الطرقات في المنطقة لا سيما (طريق الحوطة-القلعة-محيط المسجد) (تعبيد طريق الجبانة البير الارتوازي، شق طرق زراعية، انشاء حيطان دعم، (تعبيد طريق علي الطاهر-الضيعة) (تأهيل وتعبيد طريق النميرية – الشرقية) حي روس الثعالب – حي الينبوع، تعبيد طرقات (تسديد دين لأعمال منجزة 2017)، شراء عقار ارض، شق وتعبيد طرقات..

كذا عمل على إنشاء شبكات للصرف الصحي مع إقامة عبّارات إضافةً إلى تعبيدها، انشاء شبكة تصريف مياه الامطار (عبارات طريق الزغرين- الوطى-الوادي)، انشاء خطوط صرف صحي، انشاء شبكة الصرف الصحي صيانة شبكة الصرف الصحي تعبيد طرقات تأهيل حدائق إنشاء جسور وعبارات حي المحطة وطريق الوطية صيانة شبكة تصريف الامطار، انشاء شبكة صرف صحي، انشاء جسر الصهريج، تجميل مدخل المدينة، تجميل النطاق العمراني وتنفيذ خطط سير مروريّة، انشاء جسور وعبارات، تركيب نظام طاقة شمسية لمبنى البلدية، انشاء شبكة صرف صحي، انشاء شبكة مياه الأمطار، تحويل مجرى النهر، تركيب نظام طاقة شمسية لضخ المياه.

وكذا عمل على بناء المبنى البلدي، وإلى شراء عقار أرض 90,000 $ بجانب الحسينية وتخصيصه موقف للسيارات خصوصاً اثناء المناسبات، فكان المبلغ المدفوع من الحساب يعادل 46,667 $. كما عمل على استكمال إحصاء المشاعات، انشاء نصب الشهداء – لا سيما نصب الشهيد القائد الحاج سلمان، التجميل العمراني، تجميل سبيل العين، تنفيذ خطة السير، تركيب اشارات ضوئية، تعديل المخطط التوجيهي للبلدة، آرمات حول منع الصيد بالإضافة إلى مشروع النفايات وغيرها من المشاريع.

رابعاً: العمل الزراعي والبيئي

في المجال الزراعي والبيئي بلغت مجمل التقديمات في منطقة الجنوب الثانية ما يقدر بـ الـ 234 ألف $ و7 مليار ل.ل. حيث توجه عمل حزب الله التنموي صوب دعم المشاريع الزراعية في منطقة الجنوب الثانية ليتجاوز مجمل التقديمات الـ 234 ألف $ مع 797 مليون ل.ل.‏ من خلال:

  • استصلاح الأراضي وتوزيع أسمدة ومبيدات زراعية أو تولي عملية الرش.
  • توزيع أشجار لا سيما أشجار مثمرة وكذا القيام بحملات تشجير.
  • تجهيز زراعي (توزيع حبوب وشتول زراعية، تقديم عدّة زراعية)
  • تربية المواشي والدواجن (توزيع دواجن ومواشي).
  • تطوير الثروة الحيوانية (تحصين الماشية، معاينات بيطرية، العيادة البيطرية النقالة).
  • تعزيز التنمية الزراعية (توزيع حبوب غلال، توزيع غراس، الحاكورة).
  • الإرشاد الزراعي (دورة تربية نحل، دورة تصنيع غذائي، دورة تقليم وتشحيل، محاضرات وورشات زراعية، دورات مختلفة، القيام بالجولات الحقلية).
  • التدريب المهني والحرفي (دورة أشغال يدوية، دورة صناعة الصابون، دورة مونة بلدية، ورشة مهنية وحرفية).
  • إقامة معارض المونة.

كما قدم حزب الله عبر العمل الاجتماعي 329 محاضرة بيئية (ندوة بيئية، ورشة بيئية)، وذلك في سبيل الإرشاد البيئي وحماية البيئة (228 يوم بيئي تشمل حملات النظافة). وقد ساهم العمل البلدي في منطقة الجنوب الثانية بـما يقارب الـ 6 مليار ل.ل.‏ في مجال البيئة والزراعة؛ حيث عمل على الارشاد والدعم الزراعي عبر تشجيع ودعم الزراعة والتحريج والتشجير، نذكر منها:

  • تشجير طرقات (تشجير الطرقات والوسطيات) وانشاء مشتل زراعي.
  • انشاء الطرقات الزراعية
  • انشاء حدائق مثل حديقة السيد عبد الحسين شرف الدين
  • تشجير (تشجير الاماكن الخاصة) تشجير واحات (تشجير الطرقات والوسطيات انشاء محمية
  • مشروع الزراعات (قمح-خضروات)
  • انشاء حديقة عامة تاهيل حديقة تجميل مدخل البلدة استكمال حديقة عين الغربة تعزيز الغطاء الشجري
  • انشاء محمية بالتعاون مع جمعية شيلد حيث تم انشاء محمية الخلة، محمية الجنرال ميشال عون، انشاء محمية البيدر بالاضافة الى تأهيل محمية الحاج بسام طباجة.
  • توزيع شتول واستصلاح برك زراعية وانشاء اقنية ري.
  • دورات ارشاد زراعي منها ورشة الزراعة تقديم مركز للارشاد الزراعي التابع للوزارة في المدينة مكتب الإرشاد الزراعي.
  • توزيع أشجار ودعم مشروع الحاكورة الزراعية ورش مبيدات.

خامساً: العمل التربوي والرياضي

بذل حزب الله في مجال التربية والرياضة من قيمته 53 مليار ليرة وحوالي 3 مليون $. وذلك كان العمل التربوي حجر ركيزة في العمل الخدماتي لحزب الله وذلك عبر التقوية العلمية، إقامة لجان تربوية لمساعدة الطلاب. كما تم العمل على تقديم مساعدات ومنح تربوية، وإعداد معارض تربوية، والاهتمام بتقنيات التعليم عن بعد online وفقا لما اقتضه الحاجة.

حيث عمل حزب الله على تأمين وظائف في المجال التربوي، وتنظيم معارض قرطاسية ومعارض لكتب الإعارة. كما أجريت ورشات للتعليم عن بعد، ونظمت معارض للتوجيه المهني، ورش تربوية، حصص دراسية، دورات تقوية علمية، دورات لغة إنكليزية، مخيم تقوية علمية، تشكيل لجان علمية، تسجيل دراسي للطلاب، توزيع كتب دراسية، دعم لوجستي للطلاب، مساعدات مالية وحسومات دراسية. وعليه، فقد تم إنفاق 12 مليار ل.ل.‏ بالإضافة إلى حوالي مليون و400 ألف $ في سبيل إنعاش القطاع التربوي في هذه المنطقة ومساعدة الطلاب والكادر التعليمي على السواء.

وتركز العمل البلدي في المجال التربوي من خلال دعم التعليم الرسمي، بناء ثانوية، من خلال دعم المدرسة الرسمية وترميمها توسعة مبنى المدرسة الرسمية، تجهيز مبنى الابتدائية الرسمية، دعم الكادر التعليمي لا سيما اساتذة الثانوي، دورات دعم وتقوية وتكريم الطلاب، تكريم الاساتذة واحتفال بالطلاب الناجحين في الشهادات، تأهيل وترميم مجمع الروضات الصحّة المدرسيّة العناية بالقرآن والمناسبات الدينية دعم النادي القرآني ورش ثقافية وارشادية. وقد أنفق العمل البلدي في هذا السبيل 16 مليار ل.ل.‏

اهتم حزب الله بتعزيز القطاع الرياضي حيث بلغت نسبة الانفاق 1286,000 $ وذلك عبر إقامة منشئات رياضية (استكمال الملعب) من قبل العمل البلدي في منطقة الجنوب الثانية. كذلك تم إنشاء الملعب البلدي وملعب ميني فوتبول/ كرة المضرب/ كرة سلة وتأهيل ملعب كرة قدم في سبيل الاهتمام بالأنشطة الرياضة. وكذا أقيمت دورات رياضية وتم تأسيس نادي تنظيم دورات رياضية المدرسة الكروية النادي الرياضي. وقد أنفق في سبيل ذلك 35 مليار ل.ل.‏

 سادسًا: الخدمات العامة

قامت وحدة العمل البلدي التابعة للحزب بإنفاق ما قيمته حوالي 25 مليار ل.ل عدا عن تأمين الهبات من مستلزمات القرى والبلديات في المنطقة. حيث تم  استحداث مركز الطوارئ والدفاع المدني (تأسيس فوج اطفاء + شراء وتجهيز اطفائية)، انشاء فوج إطفاء، شراء سيارة إطفاء /إسعاف/ بيك آب/ لزوم تجهيز إطفائية /صهريج مياه (هبات بقيمة 600 ألف $)، صيانة طرقات، صيانة عبارات ومصبات معدنية، صيانة شبكة كهرباء، استحداث شبكة انارة، شراء اطفائية، صيانة البئر الارتوازي، ادارة ملف النفايات، تامين مستوعبات بلاستيك، تامين مستوعبات معدنية، توزيع مازوت، صيانة شبكة مياه الشفة، تشغيل و صيانة الابار الارتوازية، صيانة شبكة الانارة، توفير اليات للبلدية، انشاء شبكة الصرف الصحي، صيانة شبكة الصرف الصحي، انشاء شبكة تصريف الامطار، دعم الدفاع المدني اللبناني، تجهيز اطفائية، جرف الثلوج، صيانة شبكة مياه الشفة /شبكة الكهرباء/ الصرف الصحي/ شبكة الانارة العامة تامين عقار للأمن العام توفير مولد الكهربائي.

تتركز أهم المساعدات بعملة الدولار فيما يلي:

الخدمة العدد التكلفة
زراعة أشجار مثمرة 19837  
زراعة أشجار غير مثمرة 93587  
إنشاء محميات أشجار 10 695,000$
مشاريع طاقة شمسية لتشغيل الآبار الجوفية 7 304,000 $
تأمين سيارات ودراجات إطفاء لمواجهة الحرائق 33 400,000 $
تأمين سيارات إسعاف 4 200,000 $
إنشاء وتأهيل حدائق عامة 24 836,000 $
إنشاء وتأهيل ملاعب رياضية 9 450,000 $
إنشاء وصيانة شبكات مياه وآبار وخزانات   670,000 $
إنشاء وصيانة شبكات صرف صحي   4,722,000 $
إنشاء وصيانة طرقات   15,966,000 $
إجمالي التكلفة   24 مليون و243 ألف $

 

على مستوى منطقة البقاع:

أنفق حزب الله في منطقة البقاع التي اتصفت بالحرمان وغياب الإنماء المتوازن فيها من قبل الدولة ما يقارب الـ 30 مليون و344 ألف $ بالإضافة إلى حوالي 392 مليار، و37 مليون ليرة استفاد منها 118 ألف عائلة بقاعية مستمرين في خدمتهم بما تيسر من إمكانيات متوفرة. وقد خصصت منطقة البقاع بميزانية خاصة فيما يتعلق بالحاجات المعيشية الملحة وإجراء المصالحات بين العشائر نظرًا لخصوصية المنطقة، بالإضافة إلى الاهتمام بالمشاكل الاجتماعية والصحية ومساعدة الشباب على ترك الآفات الاجتماعية.

 

أولا: العمل الاجتماعي

تم تقديم مساعدات اجتماعية عينية، ثم تقديم 62 ألف بطاقة سجاد استفادت العائلات منها بسعر مدعوم، وتفعيل مشروع “من أحسن العطاء”. فكان مجمل ما تقدم يوازي 9.306.128 $ و295 مليار ل.ل.

ثانيًا: العمل الصحي

شمل العمل الصحي البرامج الوقائية والعلاجية في مواجهة جائحة كورونا، والإسعافات الأولية، والتثقيف والرعاية المجتمعية والتحصين الصحي، وتقديمات المراكز الصحية، وحملات التلقيح وخدمات التلقيح والخدمات الصحية مع الصحة المدرسية بالإضافة إلى مشروع سلامة الغذاء. فكان مجموع ما تقدم من إمكانيات مالية أكثر من 3 مليون $ وأكثر من 15 مليار ل.ل.

ثالثا: ملف التدفئة

بما أن منطقة البقاع هي منطقة باردة شتاءً، تُعتبر المحروقات مادة أساسية لأهالي المنطقة وعليه أخذ حزب الله على عاتقه دعم مادة المازوت عام 2021، حيث شمل الدعم 114000 (مئة وأربعة عشر ألف) عائلة ثم دعم المؤسسات، وتقديم الهبات للآبار ودور الأيتام والمؤسسات الخيرية والمراكز الاجتماعية ثم تقديم المساعدات للعوائل الأشد فقراً. إن مجمل ما تقدم يساوي مليون وخمسمئة ألف دولار أميركي 1.500.000 $ بالإضافة إلى حوالي 278 مليار ل.ل.

رابعا: العمل التنموي

صرف حزب الله في البقاع في مجال الطرقات والطاقة والمياه ما قيمته 17 مليون وسبعين ألف $ و47 مليار ل.ل. حيث يقسم العمل التنموي إلى قسمين:

الأول؛ ما قدمه حزب الله بشكل مباشر حيث شملت المساهمات حفر وتجهيز آبار مياه وتقديم مولدات الطاقة للآبار ثم تعبيد بعض الطرقات كحالة طوارئ وأشغال مختلفة، ما مجموعه سبعون ألف دولار، بالإضافة إلى ما يقارب 23 مليار ل.ل.

الثاني؛ ما قدمته للبلديات من أشغال وطاقة ومياه وتعبيد طرقات ومعالجة النفايات وصيانة شبكات الإنارة وصيانة شبكات مياه ومجاري صحية، وقد بلغت قيمة الإنفاق على هذه الخدمات حوالي 17 مليون $ بالإضافة إلى 24 مليار ل.ل.

خامسًا: المحور الزراعي البيئي

أنفق حزب الله في مجال الزراعة والبيئة 325 ألف $ ومليار و10 مليون ل.ل. والذي يشمل الإرشاد البيئي، وأسواق تصريف الإنتاج والتدريب المهني والحرفي، وشتول وبذور وتحصين مواشي وتربية أسماك ومواشي، وتشجير، وتنمية تعاونيات، ورش مبيدات وزراعة أشجار، ومعارض زراعية. مجموع ما تقدم ما يقارب 269 ألف $ بالإضافة إلى ما يقارب الـ 10 مليون ليرة.

كما تم تركيز العمل فيه على النظافة العامة ومعالجة النفايات ومكافحة الحرائق. وكان للطابع البيئي الخدماتي اهتمام لا يقل عن غيره في المناطق. وقد صرف في سبيل ذلك 56 ألف دولار بالإضافة إلى ما يفوق المليار ليرة لبنانية.

سادسًا: المحور التربوي

خصص في هذا المجال مبلغ بقيمة 883.190 $ بالإضافة إلى 34 مليار ل.ل.         

سابعًا: محور تنمية القدرات ومعالجة الآفات الاجتماعية

تم التركيز على توعية المجتمع الأهلي عبر دورات تدريبية وورش عمل وتدريب فرق ورعاية مجالس الشباب ومكافحة المخدرات والربا. حيث تمّ تخصيص 45.672 $ بالإضافة إلى ما يقارب 27 مليون ل.ل.

ثامنًا: إصلاح ذات البين

تم العمل على حقن الخلافات بين المواطنين على مستوى الأفراد والعشائر وقد تم صرف ما مجموعه 20 ألف دولار أمريكي، وما يفوق 2 مليون ل.ل. وذلك في سبيل تهدئة النفوس وتحقيق العيش الأهلي السلمي والابتعاد عن النزاعات.

على مستوى منطقة الشمال:

منذ بداية العام 2018 لغاية 10/2021، تم إنفاق ما يفوق 30 مليار ليرة في منطقة الشمال اللبناني، بالإضافة إلى 585 ألف دولار أمريكي، فتوزعت المساعدات بين ما هو اجتماعي معيشي وما هو إنمائي بنيوي. وكان لملف مواجهة كورونا حصة في الشمال كما باقي المناطق باعتبارها أزمة عامة.

أولاً: في العمل الاجتماعي

أكثر من 1,183,216,000 ليرة لبنانية صرفت لتأمين البسة، وتأمين حاجات أسرة، وتشكيل لجان اجتماعية، حملات تعبئة ملفات للبطاقة التمويلية، حل النزاعات، حملات مكافحة المخدرات ضد التعاطي توعيةً ومعالجةً عبر ورشة التدخين والمخدرات، ورعاية المسنين ليكون عدد المستفيدين من العمل الاجتماعي حوالي 11322شخص.

ثانياً: في العمل الصحي

قدم حزب الله مساعدات صحية بقيمة 2,581,653,000 ليرة لبنانية إضافة إلى مساعدات بقيمة 21000 دولار في خدمة الأمن الصحي؛ توزعت الكلف على الأيام الصحية، وتأمين الأدوية العناية بالمسنين وذوي الاحتياجات وحملات التلقيح الضرورية مع نشاطات أخرى توعوية وتقديمية استفاد بالمجمل من العمل الصحي في السنوات الأربع الماضية أكثر من 16754شخص.

تم تقديم 6228 مساعدات مالية وخدمات طبية، كما تم تأمين دخول مستشفى لأكثر من 1100 مريض.

أما في ملف جائحة كورونا وحده؛ شملت التجهيزات تأمين مراكز صحية وعشرات آلاف حملات التعقيم، إلى جانب المستلزمات والأجهزة الخاصة وخدمة النقل والدفن وفق معايير السلامة مع المواظبة على حملات التوعية والتلقيح ورعاية المصابين والمحجورين. كما تم إجراء 1360 فحوصات pcr وتأمين أكثر من 95 سرير ونقل حوالي 40 مصاب لتلقي العلاج.

 

 

ثالثاً: المساعدة المعيشية

توزعت المساعدات المعيشية على الناس لا سيما الأشد فقرا في منطقة الشمال؛ بدءًا من بطاقة السجاد (ع) التي استفادت منها أكثر من 9858 عائلة 750 من المستفيدين من مائدة الإمام زين العابدين (ع)، إلى جانب المقطوعات المالية للفقراء والأيتام والمستفيدين من المساعدات التموينية المباشرة. ورصدت لهذه الغاية حتى تاريخه ما قدمه حزب الله في منطقة الشمال من مساعدات شتى في المجال المعيشي بقيمة 26,980,198,000  ليرة ، إضافة إلى  181,600 دولار امريكي. شملت تلك المساعدات ما يلي:

  • توزيع البسة واحذية، إفطارات ودعم الفقراء، تزويج، حصص غذائية وتموينية ومساعدات تدفئة، توزيع حصر وحرامات وغيرها.
  • تشغيل محطات مياه.
  • تشحيل اشجار، تنقية وتنظيف الصرف الصحي، حفر ابار.
  • نقل مشترك.

رابعاً: العمل التربوي وتنمية القدرات

عمل حزب الله في منطقة الشمال على توعية 118492 من الطلاب عبر الاستفادة من استشارات أخصائية تربوية. كما تم العمل على الاستثمار في الكادر البشري وتطوير إمكانياته وتنمية قدراته، مع أكثر 43 ورش مهنية وحرفية بكافة المجالات، لا سيما التدريب المهني والحرفي والمعارف سياسية، عبر 4 لقاءات سياسية، 19 منحة ومساعدات، توجيه وارشاد علمي للطلاب، عبر 11 ورشة تدريبية وتقوية، مشروع دعم الطالب والمعلم، من خلال 14 دورة مختلفة. كان المستفيدون 17754 شخصا، وبلغت المساعدات قيمة 518942000 ليرة و400 $.

خامساً: العمل الزراعي

توجه عمل حزب الله التنموي صوب دعم المشاريع الزراعية واستصلاح الأراضي وتقديم الشتول والبذور، كما خدمة الإرشاد الزراعي. حيث أنفق مليار ليرة على رعاية مبادرات تربية الأسماك، وتحصين المواشي، وتصريف الانتاج الزراعي وصناعة العلامة التجارية وإقامة معارض المونة ليتجاوز مجمل التقديمات المليار ليرة ويكون عدد المستفيدين 115319.

سادساً: المرافق العامة

افتتح حزب الله حسينيات في البلدات والقرى، وعمل على تعبيد طرقات وساحات، تأمين مضخة مياه، تأمين مولد كهربائي، تأمين خيمة قرميد؛ بإجمالي مساهمة تجاوز 382 ألف دولار، ذلك لان المرفق العام هو كل ما يعنى بالخدمة اللوجستية والوقائية والذي يتيح الأمان والأمن والصحة النفسية والاجتماعية للناس.

على مستوى منطقة بيروت:

تركّز العمل في بيروت على منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت عبر اتحاد بلديات الضاحية، الذي يعتبر من أكثر الاتحادات البلدية نشاطًا، خاصة لما تحتاجه الضاحية من إنماء وتطوير، والتي لولا جهود الاتحاد، لكانت تعاني من الكثير من المشاكل البنيوية والأساسية. وقد أنفق في هذه المنطقة ما يقارب 76 مليون 798 ألف $ و40 مليار و349 مليون ل.ل.

أولا: أبرز الإنجازات في ملف شبكات الصرف الصحي

تم العمل عبر اتحاد وبلديات الضاحية الجنوبية على تأهيل شبكات صرف صحي في 9 مناطق، وفصل شبكات الصرف الصحي عن شبكات مياه أمطار في 4 مناطق، كما تم تأهيل شبكات مياه أمطار في 3 مناطق.

بالإضافة إلى تأمين شاحنة صهريج لتنظيف وفتح المجاري عدد 2، لتبلغ كلفة المشاريع 5,900 ألف $ أي ما يفوق المليار ليرة لبنانية.

ثانيا: أبرز الإنجازات في ملف أزمة النفايات

تم تخصيص مبلغ حوالي 4 مليار ليرة لمشاريع فرز النفايات ورفعها من الشوارع بعد إضراب الشركات الخاصة المتعاقدة مع الدولة. حيث عملت بلديات الضاحية على التصدي لتلك المهمة لضمان سلامة الناس وإبعاد مصادر الأمراض عنهم. وذلك عبر:

  • إعداد دراسة لمعالجة النفايات ورفعها من الشوارع
  • توزيع حاويات للمباني والطرقات
  • إلغاء المكبات

ثالثًا: أبرز الإنجازات البيئية

بلغت كلفة المشاريع 85 ألف $ بالإضافة الى ثلاث مليارات ليرة. وشمل ذلك:

  • استحداث مساحات خضراء أبرزها 9 حدائق عامة
  • تأهيل ميدان شهداء المقاومة

رابعًا: أبرز الإنجازات في مكافحة جائحة كورونا

بلغت كلفة المشاريع الموجهة ضد جائحة كورونا 491 ألف$ بالإضافة إلى 4 مليار ليرة، وذلك من خلال:

  • إنشاء وتأهيل خمسة مراكز صحية.
  • افتتاح وتجهيز مراكز خاصة بالحجر للصحي.
  • تأمين مئات التجهيزات الطبية.
  • تجهيز البلديات ورعاية مركز(callcenter).

خامسًا: أبرز إنجازات العمل الاجتماعي

رصد حزب الله في منطقة بيروت ما يساوي 222 ألف $/ 239 مليون ليرة. وقد كانت أبر التقديمات مساعدات عينية ومالية

  • افتتاح مراكز للأفراح والإرشاد الأسري.
  • افتتاح مطابخ لخدمة فقراء المنطقة.
  • مساعدة الفقراء في ترميم بيوتهم.

 

سادسًا: أبرز إنجازات العمل التنموي

دعمًا للمشاريع والمؤسسات التنموية، قام حزب الله بتخصيص مبلغ 2,255 مليون ليرة في منطقة بيروت وذلك من خلال:

  • دعم المؤسسات الرسمية.
  • رعاية الاسواق التجارية.
  • الاعتناء بميناء الصيادين بمنطقة الأوزاعي.
  • إنشاء وتجهيز أقسام جديدة تابعة للبلديات.
  • إنشاء مراكز للتدريب المهني والحرفي.

سابعًا: أبرز الإنجازات في ملف تأهيل الطرقات

في مجال المواصلات، وتحسين التنقل وحركة السير، تم رصد مبلغ 3,451,277$ و 24 مليار ليرة وذلك في سبيل:

  • تأهيل التقاطعات والاتجاهات والاشارات الضوئي.ة
  • صيانة وتجميل الجسور والأنفاق والطرقات والبنى التحتية.
  • إنشاء جسرين للمشاة.

ثامنًا: أبرز الإنجازات على صعيد استحداث مياه الشفة

بلغت كلفة المشاريع في ملف المياه في منطقة بيروت 16,458 ألف $ / 569 مليون ليرة وكان ذلك في سبيل:

  • استحداث شبكة مياه الشفة ومحطتي تكرير للري.
  • إنشاء 5 خزانات و6 مضخات مياه.
  • تأمين 3 شاحنات لمشروع مياه العباس “ع” لمياه الشفة.

تاسعًا: أبرز الإنجازات في ملف الإنشاءات والتجهيزات الكهربائية

في سبيل مساعدة الناس في ملف شائك عجزت الدولة اللبنانية عن توفيره لعقود خلت، عمد حزب الله إلى إنفاق ما قيمته 50,270 ألف$ / 2,286 مليون ليرة. وقد قام بـ:

  • تنظيم وصيانة شبكات الإنارة على الطرقات.
  • إنشاء محطة تحويل الكهرباء على أوتوستراد السيد هادي.

التقديمات الاجتماعية بحسب المناطق في الجدول التالي:

  منطقة الجنوب الأولى منطقة الجنوب الثانية منطقة البقاع منطقة الشمال منطقة بيروت مجموع كل المناطق
المجال الاجتماعي والمعيشي أكثر من 22 مليون وثلاثمئة ألف $ و26 مليار وثلاثمئة مليون ل.ل 9 مليون و200 ألف دولار وما يقارب الـ 240 مليار ل.ل. 9 مليون $ و295 مليار ل.ل.  26 مليار ومليونين ل.ل.

181,600 دولار امريكي

222 ألف $ و239 مليون ل.ل.

 

 
المجال الصحي 4 مليون و754 ألف $ و166 مليار ل.ل 42 مليون $ و12 مليار و917 مليون ل.ل. 3 مليون $ وأكثر من 15 مليار ل.ل.

 

 21 ألف $ و2 مليار ونصف ل.ل. 491 ألف$ بالإضافة إلى 4 مليار ل.ل.
المواصلات والطاقة والمياه والمرافق العامة 7 مليون 600 ألف $ وأكثر من 81 مليار ل.ل. 239 مليار ل.ل وحوالي 47 ألف$ 17 مليون وسبعين ألف $ و47 مليار ل.ل.

 

382 ألف دولار 76 مليون $

و26 مليار ل.ل. و855 مليون

المجال الزراعي والبيئي 994 ألف $ وأكثر من 4 مليار و6 مليون ليرة 834 ألف $ و32مليار ل.ل. 325 ألف $ ومليار و10 مليون ل.ل. مليار ل.ل. 7 مليار ليرة و

85 ألف $

 

المجال التربوي وتنمية القدرات مليون و310 الالاف $ و18 مليار ل.ل. 53 مليار ليرة وحوالي 3 مليون $ 929 ألف $ و34 مليار و27 مليون ل.ل. 519 مليون ليرة و400 $ 2 مليار و225

مليون ليرة

إصلاح ذات البين ————- ————- 20 الف$ ———– ————-
المجموع 37 مليون $ و292 مليار ل.ل 53 مليون $ و577 مليار ل.ل.‏ 30 مليون و344 ألف $ و392مليار و37 مليون ل.ل. 585 ألف أمريكي

و30 مليار ليرة

76 مليون 798 ألف $ و 40 مليار 349 مليون ل.ل. حوالي 198 مليون$ و

1331 مليار ل.ل. و40 مليون ليرة

 

1- الخدمات المالية عبر مؤسسة القرض الحسن

بلغ عدد القروض الممنوحة من قبل «جمعية مؤسسة القرض الحسن» من 1/10/2019 إلى 31/12/2021، أي مع بداية الأزمة الاقتصادية في لبنان، 212 ألف قرضًا بقيمة 553 مليون $.

وقد توزعت القروض الممنوحة للزبائن على مجالات عدة: زراعة – صناعة – سكن – تعليم – زواج – طبابة – ترميم.

 

  • الخدمات الصحية في كل المناطق

أولا: خدمات «الهيئة الصحية الإسلامية» المتصدية لفيروس كورونا للعام 2021 – 2022

  العام 2021 العام 2022
خدمات 3,066 2,343
عدد المستفيدين 162,831 مستفيد 100,674 مستفيد

 

  1. خدمات الهيئة:
  • المساندة لوزارة الصحة
  • دعم وزارة الصحة بالأطقم الطبية والمتطوعين
  • الترصد الوبائي للحالات المكتشفة في المطار
  • إجراء فحوص pcr للمغتربين ومتابعتهم
  1. مع مصابي كورونا:
  • التوعية حول طرق الوقاية والتعقيم والحجر المنزلي
  • متابعة الخط الساخن الصحي والنفسي
  • إعداد التقارير الخاصة بحالات كورونا
  1. مع المواطنين:
  • متابعتهم في مراكز التشخيص الأولي
  • إجراء فحوص (PCR) العشوائية والسريعة
  • تنظيم حملات تلقيح
  1. مع وفيات كورونا
  • تغسيل وتكفين ومتابعة مراسم دفنهم وفق الإجراءات المناسبة

 

 

  1. الخدمات الصحية التي تقدمها «الهيئة الصحية الإسلامية» للمواطنين في مراكزها بأسعار زهيدة:

عيادات صحة عامة واختصاص – خدمات علاجية – صيدلية- طوارئ- تلقيح – مختبر – أشعة – تصوير صوتي -تخطيط سمع.

ثانيا: مشروع سلامة الغذاء

أطلقت «الهيئة الصحية الإسلامية» برنامج سلامة الغذاء لتفعيل الرقابة على جودة المنتجات الغذائية، حيث كانت الجهات المستهدفة هي المنشآت الغذائية.

المرحلة الأولى (2008)

  • إصدار بروشورات وكتيبات توعوية

المرحلة الثانية (2012)

  • استقدام عدد من المراقبين في مدينة النبطية
  • تدريبهم على المعايير العالمية والأنظمة المعتمدة دولياً

المرحلة الثالثة

العمل على مشروع تصنيف المنشآت الغذائية

 المرحلة الرابعة 2014

توسع مشروع تصنيف المنشآت الغذائية

آلية عمل المشروع

  • تدريب وتأهيل المراقبين وفق المعايير العالمية
  • إقامة ورش تدريبية لأصحاب المنشآت
  • متابعة تدريب مراقبي البلديات والاتحادات
  • مواكبة المراقبين في عمليات المتابعة لتطوير المنشآت ومساعدتها على إزالة المخالفات
  • التدقيق النهائي وإصدار الشهادات للمنشآت المستحقة

 

عدد البلديات المشاركة عدد المنشآت المشاركة
104 بلدية بلغ 613 منشأة

 

ثالثًا: تعاون مشترك بين «الصليب الأحمر الدولي» و«الهيئة الصحية الإسلامية» لخدمة المواطنين

«الصليب الأحمر الدولي» يزود ثلاث مراكز لـ«الهيئة الصحية الإسلامية» بمساعدات مادية ولوجستية

طبيعة المساعدات تشمل: أدوية مجانية- مستلزمات طبية – تدريب عاملين

  عام 2019 عام 2020 عام 2021
عدد المستفيدين 10586 مستفيد 18383 مستفيد 8479 مستفيد

 

رابعًا: أبرز برامج الصحة الاجتماعية

تشمل أبرز برامج الصحة الاجتماعية التي قدمتها «الهيئة الصحية الإسلامية» للمواطنين: التحصين – سلامة الغذاء – صحة مدرسية – صحة البيئة – اسعافات أولية – حضانات.

 

عدد الأنشطة عدد المستفيدين
18698 779637

من عام 2019-2021

 خامسًا: أبرز برامج الصحة النفسية

تشمل أبرز برامج الصحة النفسية التي قدمتها «الهيئة الصحية الإسلامية» للمواطنين استشارات نفسية – توعية ضد المخدرات – توعية ضد التدخين – برامج صحة نفسية مدرسية – برامج للمسنين – برامج تدريب معالجين

 

عدد الأنشطة عدد المستفيدين
12,322 248,313

من عام 2019-2021

 سادسًا: برنامج الدواء المجاني

شاركت «الهيئة الصحية الإسلامية» تفعّل برنامج الدواء المجاني بالتعاون مع وزارة الصحة في مشروع الأدوية المزمنة المجانية.

آلية توزيع الدواء

  • بشكل فصلي على المراكز الخدماتية.
  • تسليم تقرير شهري للأدوية الموزعة مع لوائح بأسماء المرضى من قبل المراكز للوزارة.
  • تعويض النقص في حال حصوله عبر ملاحق شهرية.

 

عدد المراكز عدد المستفيدين
26 46,773

من عام 2019-2021

توزعت تكلفة الأدوية المجانية التي قدمتها «الهيئة الصحية الإسلامية» للمرضى المحتاجين كالآتي:

العام 2021 2020 2019 2018
تكلفة الأدوية المجانية 5,231,000 $ 6,901,750 $ 11,224,500 $ 13,263,500 $

 

سابعًا: تكلفة وعدد الأنشطة التشغيلية لـ «الهيئة الصحية الإسلامية» من عام 2018 -2021

تكلفة الأنشطة التشغيلية للخدمات العلاجية الاجمالية 129.999.000 $
تكلفة الأنشطة التشغيلية للمناطق 103.753.000 $
عدد أنشطة الصحة الاجتماعية والنفسية والمراكز النفسية 224.250 نشاط

 

ثامنًا: خدمات دار الحوراء “ع” الطبية المُقدمة لكافة المواطنين بأسعار زهيدة:

يقدم دار الحوراء خدمات جمة بأسعار تراعي الظروف الاجتماعية لدى المواطنين وتشمل تلك الخدمات : عيادات صحة عامة – عيادات اختصاصات أساسية – عيادات نفسية – عيادات تغذية – عيادات أسنان وأشعة أسنان بانوراميك –  تصوير صوتي – تخطيط قلب – بنك دم – تلقيح – سحب عينات – تصوير اشعة وماموغرافيك – قسم pcr.

 

تاسعًا: شبكة مراكز «الهيئة الصحية الإسلامية» الموزعة على المناطق اللبنانية

عدد المراكز الطبية 61
مركز طبي 32
مستوصف 17
إدارات 5
صيدليات خارجية 4
عيادة أسنان 1
مستوصف نقال 1
مستودع 1

يتركز عملها حول:

  • الخدمات العلاجية المباشرة.
  • الخدمات المجانية للفئات الاكثر حاجة.
  • التعاقد مع الجهات الضامنة المحلية والدولية.
  • تقديمات الخدمات ضمن مشروع الامام السجاد “ع”.
  • مشاريع الصحة الاجتماعية والنفسية.

عاشرًا: عدد المستفيدين من شراكة «الهيئة الصحية الإسلامية» مع الجمعيات الصحية الدولية

يستفيد من شراكة «الهيئة الصحية الإسلامية» مع الجمعيات الصحية الدولية بأسعار زهيدة التالي:

المؤسسات الصحية الدولية عدد المستفيدين
1.                   البنك الدولي 150.000 مستفيداً
2.                   الصليب الأحمر اللبناني 37.448 مستفيداً
3.                   الجمعية المسيحية الأرثوذكسية الدولية IOCC 29.600 مستفيداً
4.                   الهيئة الطبية الدولية  IMC 49.636   مستفيداً
5.                   الجمعية الدولية للرعاية PU التابعة لبرنامج الأمم المتحدة 85.843 مستفيداً

 

تقديم المساعدات عبر المستشفيات:

  1. مستشفى الشفاء التخصصي

مستشفى متخصصة تأسست عام 2018 تعنى بمعالجة الاضطرابات النفسية وعلاج إدمان المخدرات والكحول. منذ افتتاح المستشفى عام 2018، تم استقبال 2663 مريض من مختلف الجنسيات والطوائف توزعوا على الأقسام الآتية:

قسم معالجة اضطراب الإدمان على الكحول والمخدرات

قسم معالجة الاضطرابات النفسية، ويقسم لثلاثة مستويات:

  • قسم المعالجة النفسية الحادة
  • قسم المعالجة النفسية المتوسطة
  • قسم المعالجة النفسية المستقرة

إنجازات المستشفى أثناء تفشي جائحة كورونا:

  • فتحت المستشفى أبوابها لاستقبال حالات كورونا
  • خصصت غرف خاصة ومجهزة لـ 836 مصاب بالفيروس
  • تطوع فريق من العاملين لديها للعمل في المطار والفنادق والمحاجر
  • دربت على أساليب الدعم النفسي للمحجورين والمصابين بالفيروس
  • أطلقت الخط الساخن للدعم النفسي تحت عنوان “خلينا نحكي” للعاملين في الرعاية الصحية والمصابين

وتعزيزًا لدور المستشفى وتطويرًا لمستوى خدماتها، خصص المكتب الاجتماعي في حزب الله المستشفى بمساعدات مالية بلغت 2 مليار و200 مليون ليرة.

  1. أبرز خدمات مستشفى الشهيد صلاح غندور

يبلغ إجمالي عدد المرضى المستفيدين من خدمات مستشفى الشهيد صلاح غندور الواقعة في بنت جبيل 500,259 مريض وذلك في أقسام شتى تشمل: العيادات – الجراحة – الطوارئ – الاستشفاء – العناية الفائقة. (2018← 2021)

أبرز المشاريع في مستشفى صلاح غندور الكلفة
1.                   أيام صحية (شبه مجانية) 46500 $
2.                   تقديمات صحية 39 مليار ليرة
3.                   مواجهة جائحة كورونا 95600$
عدد المرضى المستفيدين 649,031

 

  1. مستشفى جويا الرعائي لمعالجة الأمراض النفسية والإدمان

مستشفى تابعة للهيئة الصحية الإسلامية، تهدف إلى معالجة المرضى النفسيين ومدمني المخدرات والكحول.

أبرز خدماتها في الأقسام الداخلية:

علاج الأمراض النفسية والإدمان:

عدد المستفيدين (2018 2022) 2510 مريض      
كلفة الحسومات مليار و18 مليون ليرة

 إنجازات صحية:

1- استقبال 22 مريضًا من مستشفى الفنار

  • كانوا في ظروف نفسية وصحية سيئة
  • نالوا الرعاية اللازمة لوضعهم

2- قسم التدريب والتأهيل:

  • تنفيذ أكثر من 30 ورشة توعوية
  • اعتماد المستشفى كمركز لتدريب 184 متدرب جامعي

 

  1. مستشفى البتول – الهرمل

أبرز خدمات مستشفى البتول مختبر – عمليات وعناية – أشعة وتصوير الصوتي – عيادات – طب الأسنان صيدلية. وقد بلغ عدد المستفيدين من المستشفى بين العامين (2018 2021) ما يلي:

عدد المرضى المستفيدين من خدمات المستشفى 402,918 مريض
عدد المرضى المستفيدين من الحسومات 40,251 مريض
كلفة الحسومات مليار و123 مليون ليرة
عدد المرضى المستفيدين من حسومات بطاقة السجاد “ع” 3673 مريض
كلفة الحسومات 292 مليون ليرة

 

  1. المساعدات التربوية عبر مدارس المهدي:

بلغت الحسومات المالية التي قدمتها مدارس المهدي “عج” أكثر من 85 مليون دولار وزعت كالآتي:

حافظت المدرسة على أقساطها التي لم تلحظ أي زيادة، وتم تخصيص حسومات تجاوزت 68 مليون $

بالإضافة إلى الحسومات والحوافز المالية للمتفوقين وحفظة القرآن الكريم

التي تجاوزت 17 مليون $.

نفّذت مدارس المهدي “عج” مجموعة من المشاريع التربوية:

  1. مشروع رعاية الأيتام وتكفل أبناء الشهداء
  • تؤمن لهم فرصة التعليم
  • تقدم لهم الحسومات والمساعدات اللازمة
  1. مشروع التكامل مع أولياء الأهل

مجموعة من البرامج الإرشادية، الثقافية والإعلامية

  1. مشروع الصّعوبات التعلّمية
  • خاص بتلاميذ الصعوبات التعلمية
  • أفردت المؤسسة لهم فريق متخصص في 5 مدارس

 

  1. مؤسسة جهاد البناء

تُفعّل «مؤسسة جهاد البناء» مسار الإرشاد الزراعي والبيئي عبر سلسلة من الورش والدورات الإرشادية في مجالي البيئة والزراعة.

الإرشاد البيئي

عدد الندوات والورش 582
عدد المشاركين 27989

الإرشاد الزراعي

عدد الندوات والورش 841 ندوة حضورية والكترونية
عدد المشاركين 184,780

 

التدريب المهني.. لمجتمع مزارع

نظمت «مؤسسة جهاد البناء» مؤتمري «التدريب المهني المعجّل» ومؤتمر «التدريب المهني» لتطوير التدريب المهني والحرفي. وكان الهدف هو تطوير مهارات الأفراد لـ:

  1. الاستفادة منها في احتياجاتهم الشخصيّة اليوميّة
  2. امتلاك مهنة أو حرفة تؤهّلهم لدخول سوق العمل

وذلك عبر آلية تعزيز التطبيقات العمليّة في مجالات مهنيّة وحرفيّة متنوعة:

عدد الدورات والورش 1741
عدد المستفيدين 38002

 

التعاونيات الزراعية لدعم صغار المنتجين

«مؤسسة جهاد البناء» تُنشئ التعاونيات الزراعية والحرفية لدعم صغار المنتجين من المزارعين والحرفيين

الآلية

  • دعم التعاونيّات التي تضم صغار المزارعين والحرفيين
  • تأمين الجهوزية القانونية والمالية والإدارية للتعاونيات

طبيعة الأنشطة

  • إعداد موازنات
  • إنشاء تعاونيات
  • إقامة دورات تدريبية
عدد الأنشطة 550
عدد المستفيدين 1635
عدد التعاونيات 156

 

مشاريع زراعية لدعم الزراعيين وتعزيز الاكتفاء الذاتي

أطلقت «مؤسسة جهاد البناء» مشاريع زراعية لزيادة المساحات الزراعية وتحقيق جزء من الاكتفاء الذاتي للمزارعين بأسعار رمزية.

  1. مشروع الحاكورة: توزيع بذار صيفية وشتوية
عدد البذار الموزعة 75078 حصة
عدد المستفيدين 26720
المساحة المزروعة 12000 دونم
  1. مشروع الغلال

معقّمة ومؤصّلة من الحنطة والقمح والحمص والعدس لمتوسطي وكبار المزارعين

حجم البذار الموزعة

 

85 طن

 

عدد المستفيدين

 

2085 مزارعًا

 

المساحة المزروعة

 

5350 دونم

 

 

  1. توزيع شتول الخضار

بموسميها الصيفي والشتوي

 

عدد الشتل الموزعة 1.265.345
عدد المستفيدين 7774

 

  1. توزيع مستلزمات زراعية وبيطرية
عدد الأنشطة 582
عدد المستفيدين 27989

 عناية خاصة من «جهاد البناء» لقطاع المواشي

أطلقت «مؤسسة جهاد البناء» مشاريع خاصة بالمواشي لدعم المزارعين ومربّي المواشي وتقديم المشورة والخدمات لهم

  1. مشروع تحصين الماشية

أطلقت المؤسسة العيادة البيطرية المتنقلة لتخفيف الأعباء عن المزارعين ومربّي المواشي

نوع الخدمات

 

–                     تقديم المساعدات البيطرية

–                     إعطاء لقاحات للماشية

عدد المستفيدين 17.341
عدد رؤوس الماشية 667.582

 

  1. مشروع تسليف الأغنام والماعز

لمساعدة الأسر المستضعفة في تحقيق جزء من اكتفائها الذاتي من منتجات الألبان والأجبان واللحوم الآلية

  • تأمين 4 رؤوس ماشية لكل مستفيد
  • استمرار المتابعة الفنية والصحيّة معهم
  • إخضاع المستفيدين لدورات تدريبية
  • استرداد رأس من المواليد سنويًّا لمدة 4 سنوات ليتم توزيعها على مستفيدين جُدد
عدد المستفيدين من المرحلة الأولى 37
عدد رؤوس الماشية الموزعة 148 مع حقائب بيطرية

 

«مشروع الشجرة الطيبة» لوطن أخضر

وزعت «مؤسسة جهاد البناء» غراس مثمرة وحرجية على المواطنين بهدف التشجيع على الزراعة (2018 ←202)

المستفيدون

 

–         البلديات

–                     الجمعيات الأهليّة والكشفيّة

–                     المزارعون

الجهة المانحة –         سوريا

–         مؤسسة جهاد البناء

عدد الغراس الموزعة 1.322.045
عدد المستفيدين 14224

 

مشروع العباس لتأمين مياه الشفة في الضاحية الجنوبية

أطلقت «مؤسسة جهاد البناء» مشروع العباس لتأمين مياه الشفة في الضاحية الجنوبية

 

عدد الخزانات الموزّعة (2018 ←2021) 134 خزانًا
عدد النقلات 12091 نقلة
كمية المياه الموزّعة 74.4975 برميل

 

معارض «جهاد البناء» الزراعية: مساندة للمزارعين وتسويق لمنتجاتهم

  1. معرض أرضي

نظّمته المؤسسة عامي 2018 و2019 للتسويق لمنتجات صغار المنتجين الزراعيين والحرفيين

هدفه:

  • خلق فرص تسويقيّة مباشرة بين المنتج والمستهلك
  • إعادة إحياء التراث اللبناني

 

عدد المنتجين المشاركين   841
عدد الزوار   142.924

 

  1. سوق المزارع

هدفه إتاحة الفرصة للمزارعين لتسويق منتجاتهم مباشرة للمستهلكين

مدة السوق 27 أسبوعًا
عدد المنتجات المعروضة 813

 

  1. أسواق أخرى (2018 ←2021)
عدد الأسواق   35
عدد المنتجات المُسوّقة 1702

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى