مقالات مختارة

وزير المالية القطري بالقاهرة بطائرة خاصة

العالم – قطر

وأوضحت المصادر أن المسؤول القطري في هذه الزياره سيشارك في افتتاح فندق “سانت ريجس” على كورنيش النيل المملوك لشركة الديار القطرية.

“الطائرة القطرية قدمت عبر الأجواء السعودية على خلفية فتح الحدود بين الرياض والدوحة”، وأن “الطائرة حصلت على تصريح هبوط بمطار القاهرة قبل وصولها، ومن المنتظر أن تبقى لعدة ساعات”.

مصر وقّعت بيان المعلا

من جهتها أكدت الخارجية المصرية أن الوزير سامح شكري غادر المملكة العربية السعودية عائداً إلى أرض الوطن بعد أن قام بالتوقيع اليوم ٥ يناير الجاري على “بيان العلا” الخاص بالمصالحة العربية.

من المستهدف؟

من جهته قال د.اسماعيل صبري مقلد أستاذ العلوم السياسية إن “حضور كبير مستشاري البيت الابيض جاريد كوشنر قمة المصالحة الخليجية المنعقدة في السعودية اليوم، جاء من منطلق تصور الادارة الامريكية ان احتواء قطر خليجيا يشكل حلقة مهمة في مخطط ضد ايران”.

وأضاف مقلد أن مغزي حضور كوشنر هو الانطباع الذي يقدمه هذا الحضور الشخصي لكبير مستشاري الرئيس ترامب للخليجيين وللعالم باننا امام ادارة امريكية مستمرة في مواقعها ، وليس مع ادارة تحزم حقائبها وتوشك علي الرحيل بعد ايام.

هل يلتئم ما جرح اللسان؟

نشطاء تساءلوا: هل تنجح المصالحة الخليجية التي حدثت اليوم في طي جراح الماضي، أم أن النفوس لا تزال مثقلة ومحمّلة بالكثير من الإهانات.

أحد النشطاء قال إن المصالحة الخليجية لن تستمر بحال، مذكّرا بقول الشاعر القديم: جراحات السنان لها التئام ولا يلتام ما جرح اللسان؟

الداعية سلمان العودة حاضر

في ذات السياق طالب كثيرون بالإفراج الفوري عن الداعية السعودي سلمان العودة الذي تم الزج به في غياهب السجون لا لشيء سوى تغريدة دعا فيها بتأليف القلوب لما فيه مصالح الشعوب.

لماذا لم يحضر السيسي؟

التساؤل الذي طرح نفسه بقوة هو: لماذا غاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن المصالحة واكتفى بإرسال وزير الخارجية سامح شكري، وذهب البعض إلى أن القمة لم تعبر عما كانت مصر تتوقعه من دعم بالنسبة للمصالح المصرية التي تضررت من التصرفات القطرية.

آخرون أكدوا أنه لا داعي للتعجل لانه بالتأكيد هناك ما لم يعلن عنه حتي الآن.

مائدة اللئام

من جهته علق الأديب المصري عباس منصور على القمة الخليجية بقوله: “أصبحت مصر كاليتيم على مائدة اللئيم”.

*محمود القيعي – رأي اليوم

الكاتب :
الموقع :www.alalamtv.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-01-05 23:01:31

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى