مرصد العدو

يديعوت احرونوت : دُروس من أفغانستان

عاموس جلعاد/ يديعوت احرونوت

إن الانسحاب السريع لقوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي من أفغانستان سوف يترك بصمة عميقة على الوجود الاستراتيجي العالمي طويل الأمد – ويمكن “لإسرائيل” أن تتعلم من ذلك على الفور.

الفكرة الأولى هي أن الإسلام الراديكالي المتمثل في تنظيم القاعدة وداعش وطالبان ، هو عدو خطير يجب هزيمته قبل أن يتطور إلى قاعدة مهددة. يمكن “للمؤسسة العسكرية الإسرائيلية” أن تسجل إنجازاً هائلاً في التعامل مع هذا النوع من التهديد الإرهابي داخل “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية ، وفي خلق قناع للتعاون الأمني مع الدول العربية السنية.
إن تهديد الإرهاب المتطرف في معظم الدول العربية تحت السيطرة ، وفي مناطق حساسة مثل الصين توقف تطوره كتهديد استراتيجي. الثمن – وهذا موضوع للنقاش – هو أن “إسرائيل” تتهم أحياناً بالتعاون مع أنظمة عربية غير ديمقراطية. ومع ذلك ، فإن الاختيار ليس بين ديمقراطية مليئة بالحريات وحقوق الإنسان – يجب على المرء أن يعترف بالواقع ويفهم أن الأنظمة الديمقراطية لن تنشأ خلال العقود القادمة في الشرق الأوسط ، لأسباب متنوعة. يجب على “إسرائيل” – كما فعلت بالفعل – أن تتعاون بنجاح مع الأنظمة التي يمكن أن تضمن لها الاستقرار في الشرق الأوسط وتحسين القدرة على التعامل مع التحدي الإيراني باعتباره التهديد الرئيسي.

في هذا السياق أحسنت “إسرائيل” تغيير سياسة الحكومة السابقة، والتي كانت مهتمة بإلحاق الأذى بالأردن في مجموعة متنوعة من المجالات الحساسة. لا بديل للمملكة الأردنية الهاشمية كذخر إستراتيجي من الدرجة الأولى لأمن “إسرائيل”. وينطبق الشيء نفسه على دول مثل مصر والمملكة العربية السعودية. حتى لو لم يمتد التطبيع إلى ما وراء الاتفاقيات الإبراهيمية ، فمن الضروري الاستمرار في تنمية أشكال التعاون الأمني المتنوعة.

البصيرة الثانية هي أن “إسرائيل” لديها أفغانستان الخاصة بها. في أوائل الثمانينيات انضمت “إسرائيل” إلى القوات المسيحية في لبنان على أساس وهم بوجود قاعدة واقعية أو استخباراتية ، والتي بموجبها ستؤدي هذه الخطوة – لاحتلال بيروت كنقطة بارزة – وإلى إقامة لبنان كدولة قوية ومستقرة. ، والانضمام إلى مصر في اتفاق سلام دافئ مع “إسرائيل”. لقد غرقت “إسرائيل” في الوحل اللبناني لعقود ، تعافت منه بعد فشل كل الأوهام السياسية ، وتكسرت أسنانها وأظافرها ، وأيضًا خرجت بانسحاب أحادي الجانب ، والذي يبدو في الماضي إشكاليًا من حيث تأثيره على صورة “إسرائيل” والارتباط المحتمل بتفشي هذه الظاهرة إلى أماكن أخرى كما حدث في الانتفاضة الثانية. هذا درس واضح يكرر نفسه: ممنوع الإرتباط بالقوى الفاشلة ، التي تعتبر كمبنى مبني على بنية تحتية متداعية من رمال البحر.

على “إسرائيل” أن تتذكر في أي قرار مستقبلي النماذج اللبنانية والأفغانية والفيتنامية: القاسم المشترك في هذه النماذج هو برميل مكسور يمكن تمييزه مسبقًا بمعايير مهنية. قرار الرئيس بايدن هو ثمرة اعتراف متأخر بالفشل. المشكلة تكمن في التطبيق الفاشل للانسحاب ، الذي أصبح ، بدلاً من أن يكون منظمًا ، أصبح، انسحابًا مخيفًا ، سلبيًا على صورة قوة الولايات المتحدة في مواجهة مجموعة من الأعداء والمنافسين.

وبالمثل من المهم الاستعداد لاحتمال أن تستنتج إيران أنها تستطيع الاستمرار في طريق تطوير الخيار العسكري النووي ، مع تقليل المخاوف من رد الولايات المتحدة أو قدراتها التنفيذية. يمكن تقدير أن إيران لن تضعف دعمها لبناء خيارات عنيفة مع “إسرائيل” والعالم العربي ، واحتمال أن يشمل أي اتفاق هذا الفضاء الخطير ، خاصة الآن وهو يقترب من الصفر. ستعزز إيران ، سواء وقعت على الاتفاق النووي أم لا ، طريقها إلى مكانة قوة إقليمية – وقد يزداد عدوانها على مختلف الجوانب العسكرية.

سؤال آخر يتعلق بالمكانة الدولية والقدرة الحقيقية للولايات المتحدة على ترسيخ قيادتها على العالم الديمقراطي في مواجهة خصوم مثل الصين وروسيا. أيضًا ، قد لا يكون تأثير سيطرة طالبان فوريًا ، ولكن إذا كان النظام هناك متطرفًا ، فسيكون له أيضًا تأثير على دولة فاشلة مثل باكستان بمائة رأس نووي. هذا له عواقب من المحتمل أن نعود إليها ومطلوب منا معالجتها.

خلاصة القول ، يجب على “إسرائيل” ، أكثر من أي وقت مضى ، أن تواصل تطوير قوتها العسكرية الاستراتيجية وتنميتها ، مع إعطاء أولوية خاصة للعلاقات الاستراتيجية مع الدول العربية التي تتميز بأنظمة مستقرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى