اخبار لبنان

جنبلاط: مستقبلي انتهى… وعلينا رفض أيّ مرشح سوري ـــ إيراني للرئاسة

أعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط، أمس، أن كلّ شيء بعد الانتخابات النيابية سيكون بتصرّف نجله تيمور. وفيما لفت إلى عدم تصديقه أي دعم خارجي ضدّ حزب الله، اشتكى من غياب الدعم الأميركي عن مناطق الدروز.

وقال جنبلاط، في حديث مع المغتربين، إن «مستقبلي انتهى، فيما تيمور بدأ وشقّ طريقه ولاحقاً بعد الانتخابات سيكون كلّ شيء بتصرفه، وأنا مستعد لمساعدته إذا أراد من الخلف (…) هم يقومون بالحملة وكل شيء أصبح معهم».

وأوضح أنه لم يتخلَّ عن «طرح نزع سلاح حزب الله (…) لكن لن أسير في نظرية بعض الفرقاء السياسيين مثل فارس سعيد بأنه لا بدّ من نزع هذا السلاح بالقوة، لأن هذا مستحيل ويورطنا في حرب أهلية نحن بغنى عنها». وأعلن أنه لا يصدّق «أيّ دعم خارجي (عسكري)، الدّعم يكون سياسياً واقتصادياً ومؤسساتياً (…) في عام 1982، عندما دخل الأميركي بقوات متعددة الجنسيات، قصفت نيوجيرسي الجبل، كانت كارثة عليهم وعلينا».

وحول المفاضلة بين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، أجاب: «لا جبران باسيل ولا سليمان فرنجية، انتهى الموضوع، في المرّة السابقة سايرنا الحريري، الله يسامحه، طلعت براسنا وبراسه».

ولفت إلى أن رئيس الجمهورية ميشال عون «لم يأتِ بقوة السلاح، بل بقوة التحالفات، الحريري سار بفرنجية، جعجع تصالح مع عون، فأتى الأخير بالتصويت، كنّا أقلية، لذلك المطلوب أن يكون هناك تصويت ويكون هناك كتلة سيادية من اللقاء الديموقراطي والقوات اللبنانية وما تبقى من المستقبل ترفض أي مرشح سوري إيراني».

ورأى أن غياب رئيس تيار المستقبل سعد الحريري «ترك فراغاً كبيراً»، متمنّياً أن يعود «بعد أربع سنوات، ولكن بعد أربع سنوات يكون يلّي ضرب ضرب ويلّي هرب هرب». وقال إن «الساحة السنية العربية السيادية مشتّتة وسنقوم بجهدنا بالتعاون مع فؤاد السنيورة والوطنيين من السنّة، وأرى أن هذه الشريحة الكبرى فيها عناصر جديدة وتغييرية ولا نفقد الأمل وممنوع أن نفقد الأمل، لكن غيابه أثّر».

وأضاف جنبلاط: «الأزمة طويلة بعض الشيء، وقد تكون طويلة بحدود معروفة، وقد تكون طويلة ومفتوحة على كل الاحتمالات».

ولفت إلى أنه لا يدري «إذا كان لبنان ما زال على جدول أعمال الولايات المتحدة، لكن لوحظ أن المساعدات الأميركية في ما يتعلق بالجيش حتى هذه اللحظة تقتصر على الدعم المعنوي والسلاح»، مُشتكياً من أن «USAID غائبة بالمطلق عن مؤسساتنا، وكلّ شيء يمكن يأتينا بالصّدفة من مبالغ زهيدة لا تفي بالحاجة لمناطقنا». وكشف أنه «طُلب منا سعودياً وفرنسياً أن نقوم بإعطاء جردة بالمؤسسات فأعطيناهم جردة بكل المؤسسات وليس فقط مؤسسات الدروز، وهذا إذا ما تُرجم يسدّ حاجة صغيرة».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى