كتاب الموقع

كتب جورج السعود | حرب الاستنزاف إلى ما بعد اوكرانيا .

جورج السعود | كاتب وباحث

من خلال مشاهد وتطورات المعركة الروسية في #أوكرانيا نستطيع القول إن #روسيا حققت معظم أهدافها الجغرافية من العملية العسكرية وخاصة عزل اوكرانيا عن المياه
وانشاء طريق بري مع جزيرة القرم .
وتمركز القوات الروسية على حدود #رومانيا .
ومحاصرة #كييف العاصمة من ثلاث جهات تقريبا
بالإضافة إلى تدمير البنية العسكرية بشكل كامل تقريبا
سيطرت على اغلب المطارات
دمرت مراكز السيطرة والتحكم
دمرت مراكز الاتصالات والحرب السبرانية الالكترونية .
دمرت القوة الصاروخية بكل انواعها ارض ارض ارض جو بالإضافة إلى المعدات القتالية الثقيلة دبابات مدفعية ….. بشكل كبير جدا ..
وكل ذالك بجزء صغير من الجيش الروسي من العديد والعتاد …
مع بقاء بعض القوة التي من خلالها تستطيع #اوكرانيا إيذاء المدنيين فقط في ما تبقى لديها من قوة صاروخية القصف العشوائي كما حصل اليوم على وسط مدينة #دونتسيك وبعض الطيران المسير التركي فقط ..
من جهة أخرى الغرب المتمثل في الدول #الانكلوسكسونية مع #اوربا وبعض الدول لم يبقى لديهم سلاح من أسلحة العقوبات الاقتصادية والمالية لم يستعملونه في وجه #روسيا ومع كل هذه العقوبات ازدادت تمسكا في مطالبها منهم وهذه المطالب أصبحت معروفة للجميع … ومايؤكد ذالك قصفها لقاعدة تدريب مرتزقة على حدود #بولندا وقتلها أكثر من 180 منهم وللعلم القاعدة فيها مدربين اجانب وعلى الأرجح هؤلاء المدربين هم من القوات الخاصة لبعض الجيوش الأوربية ..
في القراءة يمكن القول إن روسيا لاتريد السيطرة بسرعة على كل اوكرانيا لانه بقراءة بسيطة الجيش الاوكراني لم يعد يستطيع أن يفعل شيء أمام قوة الجيش الروسي الجبارة
أما السبب في عدم السيطرة بسرعة فهو جر امريكا ومن خلفها اوربا إلى حرب استنزاف اقتصادية لم يشهد لها التاريخ مثيلا معتمدة على اكتفائها الذاتي من الخبز والطاقة الذي لا يتوفر إلى أوربا ابدا واسميته في غير منشور (سلاح الطاقة النووي )
تتيح لروسيا الذهاب الى أبعد من اوكرانيا
على الاقل السيطرة على ما كان الاتحاد السوفيتي يسيطر في العسكر والسياسة …
بالإضافة إلى فرض أمر واقع في الجغرافيا من قبل روسيا لايستطيع الغرب تجاهله ابدا …
وايضا تحديد مراكز القوى والسيطرة في العالم على الأقل بشكل متوازن بين الجميع وخاصة في المواقف السياسية للدول الضعيفة ….
وانهاء سيطرة امريكا على العالم
وتحكمها المطلق في كل المنظمات الدولية التي تعمل بأوامر أمريكية لصالح امريكا ورغابتها وأهدافها بتزييف الحقائق والتقارير كما حصل مع العراق وسورية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى