مقالات مختارة

مقتطفات من كتاب جديد لجورج مالبرونو “كيف حطم سعد الحريري مؤتمر سيدر للبنان”

محمد بلوط | كاتب وباحث لبناني

مقتطفات من كتاب جديد لجورج مالبرونو

“كيف حطم سعد الحريري مؤتمر سيدر للبنان”

الاستياء الفرنسي من رئيس الوزراء سعد الحريري له قصة يرويها مالبرونو وشينولت في الكتاب. وحمل الفرنسيون ، الذين دعاوا إلى عقد مؤتمر دولي لجمع 11 مليار دولار قبل الكارثة الاقتصادية في لبنان ، الحريري المسؤولية الكاملة عن فشل مؤتمر سيدر وتأخير تنفيذه ثم التخلي عنه. فصلان أنهيا شهر العسل بين الحريري وباريس. الأول ، الذي عاد فيه مالبرونو إلى مقال نشره في صحيفة “فيجارو” ، والصدمة التي سببها أحد مساعدي الحريري (الدكتور نديم الملا) ، الذي تفاوض مع شركات فرنسية تم تعيينها للحصول على اتفاقيات واستثمارات في الإطار سيدر في لبنان مقابل الحصول على عمولة بنسبة 20 في المئة. .
الفصل الآخر الذي رواه بيير دوكان ، المسؤول عن ملف سيدر في لبنان ، يتعلق بخداع الحريري في اتفاقية بحرية بقيمة 300 مليون دولار تفاوض عليها مع الإيطاليين دون علم الفرنسيين لأغراض مالية. يقول دوكان: “اتفقنا على قائمة تضم 280 مشروعًا استثماريًا ، وقلنا للبنانيين: رتبوا أولوياتكم ، لكن لم يكن هناك رد. وعندما جاء الحريري إلى باريس للقاء إيمانويل ماكرون وجان إيف لودريان في 20 سبتمبر 2019 ، وبخ الرجلان الحريري لإهماله.
وسمع الحريري خلال لقائه قادة الشركات الفرنسية الكبرى أسئلة حول المشاريع المفترضة: مطار .. طرق؟ في الواقع ، لم يقل الحريري الكثير ، لكنه لم يرغب في السماح للدول المانحة بمراقبة الاستثمارات في هيئات الرقابة اللبنانية أو ديوان المحاسبة. صحيح أن فرنسا حشدت المجتمع الدولي لمساعدة لبنان ، لكنها تريد أن تستفيد شركاتها ، مثل صفقة توربينات ألستوم ، وتوتال لتتولى صفقات الغاز والنفط.
وقد طالب الحريري أمام الفرنسيين بتدخل وزير المالية علي حسن خليل في المفاوضات حول الاتفاق حتى لا يعين مندوبين عنه لتنفيذه ، لذلك تم تحييد خليل من خلال مرجعيته (أي قل الرئيس نبيه بري). ثم اختبأ الحريري وراء رفض وزير الدفاع آنذاك الياس بو صعب شراء قوارب للبحرية اللبنانية. اعتقد الفرنسيون أن جبران باسيل كان يعرقل الصفقة ، فقط ليكتشفوا من خلال بوساب نفسه أن الحريري هو من رفض الصفقة وكان يتفاوض مع الإيطاليين. لقد كان اتفاقًا لم يُبرم في النهاية ، لكن “الأرز” كله سقط.

الاخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى